رئيس التحرير: عادل صبري 01:29 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

تنفيذًا لاتفاق تاريخي.. أمريكا تبدأ سحب قواتها من أفغانستان (فيديو)

تنفيذًا لاتفاق تاريخي.. أمريكا تبدأ سحب قواتها من أفغانستان (فيديو)

العرب والعالم

أمريكا تبدأ سحب قواتها من أفغانستان

تنفيذًا لاتفاق تاريخي.. أمريكا تبدأ سحب قواتها من أفغانستان (فيديو)

ياسين محمد 09 مارس 2020 22:48

أفادت وسائل إعلام أمريكية، مساء الاثنين، بأن الولايات المتحدة بدأت سحب قواتها من أفغانستان، تطبيقا لاتفاق السلام المُوقَع بين واشنطن وحركة طالبان في العاصمة القطرية الدوحة.


ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤول أمريكي، طلب عدم التصريح باسمه، قوله: إن "مئات الجنود يغادرون أفغانستان، كما كان مخططًا له سابقًا، ولن يتم استبدالهم، مع تقدم الولايات المتحدة في خطتها لخفض عدد جنودها من 13 ألفا إلى 8600 جندي في البلاد".




وفي 29 فبراير الماضي، شهدت العاصمة القطرية الدوحة اتفاقا بين الولايات المتحدة وطالبان يُمهَد الطريق وفق جدول زمني إلى انسحاب الولايات المتحدة على نحو تدريجي من أفغانستان، وإنهاء حرب مستمرة منذ 18 عاما في دولة تعاني من ويلات العنف.

 

ويقضي الاتفاق بالانسحاب الكامل للقوات الأمريكية وقوات حلف شمال الأطلسي من أفغانستان خلال 14 شهرًا.

وينص الاتفاق على أن "تعمل الولايات المتحدة فورًا مع كل الأطراف المعنية للإفراج عن السجناء السياسيين والمقاتلين"، فضلاً عن "إفراج واشنطن والحكومة الأفغانية عن نحو 5 آلاف أسير، فيما تفرج "طالبان" عن نحو ألف أسير بحلول 10 مارس".
 

كما يتضمن الاتفاق رفع الولايات المتحدة العقوبات عن أعضاء "طالبان" بحلول أغسطس 2020.

 

وتُعاني أفغانستان من حرب مستمرة منذ أكتوبر 2001، حين أطاح تحالف عسكري دولي تقوده واشنطن، بحكم "طالبان"، لارتباطها بتنظيم "القاعدة"، الذي تبنى هجمات في الولايات المتحدة، يوم 11 سبتمبر من العام نفسه.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان