رئيس التحرير: عادل صبري 08:31 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بعد فشل تصويت البرلمان مجددًا.. هل تنجح حكومة علاوي في استغلال الفرصة الأخيرة؟

بعد فشل تصويت البرلمان مجددًا.. هل تنجح حكومة علاوي في استغلال الفرصة الأخيرة؟

العرب والعالم

هل تنجح حكومة علاوي في استغلال الفرصة الأخيرة

بعد فشل تصويت البرلمان مجددًا.. هل تنجح حكومة علاوي في استغلال الفرصة الأخيرة؟

محمد الوكيل 01 مارس 2020 19:05

للمرة الثانية، يفشل البرلمان العراقي، اليوم الأحد، في عقد جلسة استثائية للتصويت على منح الثقة لحكومة رئيس الوزراء المكلّف محمد توفيق علاوي، بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني للجلسة.

 

وتعليقًا على ذلك، قال النائب ناظم الساعدي في تصريحات صحفية، إن رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، قرر تأجيل الجلسة المخصصة للتصويت على منح الثقة لحكومة علاوي بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني للجلسة، حيث حضر 108 نواب فقط من أصل 329 نائبا عدد أعضاء البرلمان.

 

وفي ذات السياق، أعلن الحلبوسي، اليوم الأحد، أن  غدًا الإثنين، آخر مهلة أمام علاوي لتقديم الحكومة إلى البرلمان خلال جلسة رسمية يتحقق فيها النصاب القانوني، دون مزيد من التفاصيل.

ووفقًا للدستور، فإن المهلة المحددة أمام رئيس الوزراء المكلف لتسليم حكومته إلى البرلمان خلال جلسة رسمية تنتهي غدًا الإثنين، وفي حال لم يتم ذلك يلزم الدستور رئيس الجمهورية بتكليف شخصية أخرى لتشكيل الحكومة.

 

وتواجه حكومة علاوي اعتراضات من القوى الكردية، وتحالف "القوى العراقية"، وهو أكبر تكتل للقوى السنية، حيث تطالب هذه الكتل بأن تقوم بترشيح أسماء من يمثلون الكرد والسنة في الحكومة للتشكيلة الوزارية ليختار منهم رئيس الحكومة، وهو ما يرفضه الأخير لرغبته باختيار الوزراء بنفسه دون أي تدخل من الكتل السياسية.

 

كما يواجه علاوي، وزير الاتصالات الأسبق، اعتراضًا من الحراك الشعبي، الذي يطالب برئيس وزراء مستقل، لم يتول سابقًا مناصب رسمية، وبعيد عن التبعية للأحزاب وللخارج، وخاصة إيران.

وستخلف الحكومة المقبلة في حال نالت مصادقة البرلمان، حكومة عادل عبد المهدي، التي استقالت مطلع ديسمبر الماضي، تحت ضغط احتجاجات شعبية غير مسبوقة مستمرة منذ مطلع أكتوبر الماضي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان