رئيس التحرير: عادل صبري 08:44 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

منع صلاة الجمعة وحظر التنقلات.. ماذا فعل كورونا في إيران؟

منع صلاة الجمعة وحظر التنقلات.. ماذا فعل كورونا في إيران؟

العرب والعالم

وزير الصحة الإيراني سعيد نمكي

مع ارتفاع الوفيات إلى 19 والمصابين لـ139

منع صلاة الجمعة وحظر التنقلات.. ماذا فعل كورونا في إيران؟

ياسين محمد 26 فبراير 2020 22:36

مع تواصل تفشى فيروس كورونا الجديد  (كوفيد 19) في إيران وتزايد عدد الوفيات إلى 19 وإصابة 139 آخرين، فرضت السلطات الإيرانية، اليوم الأربعاء، قيودًا على حركة تنقل المواطنين، داخل البلاد، كما منعت صلاة الجمعة في المدن التي سجلت إصابات كإجراء احترازي للحد من انتشار العدوى في التجمعات الكبيرة.

 

وأعلن وزير الصحة الإيراني، سعيد نمكي، الأربعاء، عن أن بلاده ستلجأ لفرض قيود على حركة الأفراد بدلا من فرض حجر صحي على المدن، بسبب فيروس كورونا.


وبحسب القرارات المتخذة من قبل مركز مكافحة فيروس كورونا قال نمكي في تصريح بالعاصمة طهران: "سيتم فرض قيود على حركة دخول وخروج الحالات المشتبهة بها من وإلى المدن، بدلا من فرض حجر صحي على المدن".




أوضح الوزير الإيراني أن بلاده ستشدد الرقابة على مداخل المدن، وتفحص حرارة المسافرين، وستفرض الحجر الصحي على الحالات المشتبهة لمدة 14 يوما، داعيًا مواطني بلاده إلى تجنب السفر بين المدن إلا في الحالات الضرورية.


وقال: "لا تسافروا في المناطق التي تعطل الحكومة فيها المدراس، ولا تنتقلوا إلى مكان آخر داخل البلاد، إن كشفت عن حالات إصابة بمنطقتكم".




تعطيل الدراسة ومنع صلاة الجمعة يإيران
وأكد نمكي أن المدارس ستعطل لمدة 3 أيام والجامعات لمدة أسبوع، في المحافظات التي تثبت فيها تفشي الفيروس، إلى جانب فرض قيود على زيارة الأضرحة، وإلغاء صلاة الجمعة بتلك المحافظات.


والأربعاء، أعلنت وزارة الصحة الإيرانية، وفاة 4 مصابين بفيروس "كورونا"، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 19 وإصابة 139 آخرين في عموم البلاد.

 

 

من جانبها، أعلنت السلطات الصحية في الصين اليوم ارتفاع حصيلة وفيات فيروس كورونا إلى 2715 حالة بعد تسجيل 52 حالة إضافية خلال الساعات الـ24 الماضية.
 

كما ارتفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى 78064حالة، بعد أن سجلت 406 حالات أخرى، حسبما أفادت وكالة بلومبرج للأنباء، من بينها 401 في مقاطعة هوبي، بؤرة تفشي الفيروس.

و"كورونا" عبارة عن عائلة من الفيروسات، غير أنّ 6 منها فقط تصيب البشر، والفيروس الجديد هو العضو السابع فى هذه العائلة القاتلة.

وينتقل "كورونا" عن طريق الجو في حالات التنفس والعطس والسعال، ومن أول أعراضه، ارتفاع درجة حرارة الجسم، وألم في الحنجرة، والسعال، وضيق في التنفس، والإسهال، ويتحول في المراحل المتقدمة إلى التهاب رئوي، وفشل في الكلى، قد ينتهي بالوفاة، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

 

وكشفت الصين عن الفيروس الغامض لأول مرة في 12 ديسمبر 2019، بمدينة ووهان بؤرة انتشار الفيروس.

 

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق حالة الطوارئ على نطاق دولي لمواجهة تفشي الفيروس، ما تسبب في حالة رعب سادت العالم أجمع، وأطلقت عليه اسم (كوفيد 19) في وقت لاحق.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان