رئيس التحرير: عادل صبري 01:16 صباحاً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بالأرقام.. بعبع كورونا يهز سوق الكمامات بـ«ارتفاعات ضخمة»

بالأرقام.. بعبع كورونا يهز سوق الكمامات بـ«ارتفاعات ضخمة»

العرب والعالم

الكمامات

بالأرقام.. بعبع كورونا يهز سوق الكمامات بـ«ارتفاعات ضخمة»

أحمد علاء 26 فبراير 2020 15:00
في الوقت الذي يكثر فيه الإقبال على شراء الكمامات بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، حذَّرت شركة موقع "آمازون" الشهير من يملكون متاجر إلكترونية عبر الموقع، من رفع أسعار الكمامات التي يبيعونها.
 
وطلبت الشركة من التجار، الالتزام بسياسات "التسعير العادل" للمنتجات عبر الموقع، والتي تهدف إلى حماية المستهلك من ممارسات رفع الأسعار على السلع المطلوبة، حسبما نقلت فضائية "الحرة".
 
وأدّى انتشار فيروس كورونا إلى تزايد الإقبال على شراء الكمامات من "آمازون" ومتاجر طبية متنوعة، ما دفع البعض لرفع أسعارها استغلالا للظرف الراهن.
 
 
وتضاعفت أسعار بعض الكمامات الطبية حتى ثلاث أو أربع مرات عن ثمنها الأصلي ما قبل الفيروس.
 
وتناول الموقع مثالًا حول الكمامات الأكثر مبيعًا على آمازون، رغم أنها ليست الأفضل للوقاية من الفيروس، فقد رصد الموقع بيعها بسعر يقارب 15 دولارا للمجموعة المكونة من 100 قطعة، إضافة لقيمة الشحن التي تقارب 5 دولارات، ما وصفه الموقع بأنه سعر قد تضاعف أربع مرات عن ما كان عليه قبل أسابيع قليلة.
 
ورُصد أيضًا ارتفاعٌ بأسعار كمامات N95 المعروفة بفاعليتها ضد الفيروسات، والتي تصنعها شركات متخصصة مثل 3M و"هني ويل"، والتي كانت تباع المجموعة منها بحوالي 15 دولارا، واليوم تباع بسعر يتجاوز 60 دولارا، أي أربعة أضعاف السعر السابق.
 
 
وبحسب التقارير، فالشركات المصنعة ليست الملامة بالدرجة الأولى، فبعض تجار التجزئة يشترون البضائع ويعيدون عرضها عبر متاجرهم الخاصة بالأسعار التي يحددونها بأنفسهم.
 
وشهد موقع آمازون جدلًا مشابهًا في 2017، وذلك بفعل إعصار "إيرما" الذي استغله بعض التجار لرفع أسعار مواد أساسية، بما فيها مياه الشرب.
 
وتعاقب ولايات أمريكية كثيرة التجار في حالات رفع الأسعار غير المبررة من قبلهم على السلع الأساسية اللازمة في بعض الكوارث الطبيعية وحالات الطوارئ، كالمياه والمعدات الطبية، بعقوبات تتراوح ما بين الغرامات المالية والسجن للمتلاعبين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان