رئيس التحرير: عادل صبري 11:06 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

لهذه الأسباب.. إثيوبيا تتراجع عن مفاوضات سد النهضة

لهذه الأسباب.. إثيوبيا تتراجع عن مفاوضات سد النهضة

العرب والعالم

بناء سد النهضة

في واشنطن..

لهذه الأسباب.. إثيوبيا تتراجع عن مفاوضات سد النهضة

أيمن الأمين 26 فبراير 2020 11:30

تطورات جديدة بشأن المفاوضات التي ترعاها واشنطن بين الثلاثي مصر والسودان وإثيوبيا، بشأن حصص المياه بسد النهضة، تلك التطورات طرأت على السطح بسبب تراجع مشاركة إثيوبيا في اجتماعات الخميس.

 

وقبل ساعات، أعلنت إثيوبيا، الأربعاء، عدم مشاركتها في مفاوضات سد النهضة، المزمع عقدها يومي الخميس والجمعة المقبلين، بالعاصمة الأمريكية واشنطن.

 

هذا، وقالت وزارة المياه والطاقة الإثيوبية، في بيان، إنها لن تشارك في المفاوضات الثلاثية التي تشمل السودان ومصر حول سد النهضة.

 

 

وأكدت الوزارة أنها أخطرت وزارة الخزانة الأمريكية بأن أديس أبابا غير قادرة على التفاوض في الوقت الحالي.

 

ولفت البيان إلى أن إثيوبيا لم تنه المناقشات التي تجريها محليا مع الجهات المعنية بشأن السد، ما دفعها لعدم المشاركة في المفاوضات الثلاثية الخميس والجمعة.

 

وكان من المقرر أن تستضيف واشنطن يومي 27 و28 فبراير الجاري اجتماعات جديدة لدراسة مقترحات من وزارة الخزانة الأمريكية حول مسودة الاتفاق الخاص بملء وتشغيل سد النهضة.

 

 

واتفقت الأطراف المعنية بقضية سد النهضة، خلال جولة المفاوضات الأخيرة المنعقدة بواشنطن، يومي 12 و13 فبراير الجاري، على قيام الولايات المتحدة بالاشتراك مع البنك الدولي ببلورة الصورة النهائية لاتفاق شامل حول قواعد الملء والتشغيل.

 

يشار إلى أن وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس أكد الاثنين أن الدول الثلاث تسلمت مسودة الاتفاق متضمنة نقاط الخلاف حول ملء بحيرة السد والآثار البيئية والاجتماعية المترتبة على بناء سد النهضة الإثيوبي.

 

 

واتفقت الدول الثلاث على 90% من القضايا وتركزت الخلافات حول سد النهضة في 10% فقط، بحسب الوزير السوداني.

 

وفي تصريحات سابقة، كان الرئيس عبدالفتاح السيسي، أكد سعي القاهرة لإنجاح المفاوضات الجارية حول ملف سد النهضة بواشنطن مع قرب التوقيع على الاتفاق بشأن قواعد ملء وتشغيل السد.

 

 

يذكر أن العاصمة الأمريكية واشنطن، استضافت المباحثات الأخيرة، بحضور وزراء الخارجية والموارد المائية للدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا، وتم الاتفاق بين الوفود الثلاثة على مراحل ملء السد، والإجراءات المحددة للتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد في السنوات الشحيحة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان