رئيس التحرير: عادل صبري 11:33 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بـ 3500 وحدة استيطانية جديدة.. الاحتلال يلتهم مدينة القدس

بـ 3500 وحدة استيطانية جديدة.. الاحتلال يلتهم مدينة القدس

العرب والعالم

مستوطنات بالقدس

بـ 3500 وحدة استيطانية جديدة.. الاحتلال يلتهم مدينة القدس

أيمن الأمين 25 فبراير 2020 16:30

من مدينة تلو الأخرى، لم يتوقف الاحتلال الصهيوني عن بناء المستوطنات، وهدم منازل الفلسطينيين، ليضيف إلى جرائمه جرائم جديدة، إلى جانب اغتصاب الأرض منذ أكثر من 72 عامًا.

 

فالأرض الفلسطينية المحتلة، تحديدا في الضفة الفلسطينية والقدس، باتت الهدف الأول للاحتلال الصهيوني الذي لا يكل ولا يمل في مطاردة الفلسطينيين ومصادرة أراضيهم.

 

ومؤخرا، قال رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو ظهر اليوم إنه أعطى الضوء الأخضر لمخطط بناء 3500 وحدة استيطانية إلى الشرق من القدس المحتلة.

 

 

ونقلت القناة السابعة العبرية عن نتنياهو قوله خلال مؤتمر بالقدس إنه أصدر أوامره بالسير قدمًا في مخطط لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية في المنطقة المسماة E1، والواقعة إلى الشرق من القدس المحتلة وبالقرب من مستوطنة "معاليه ادوميم".

 

فيما تعد هذه المنطقة نقطة الوصل المركزية بين شمال الضفة الغربية وجنوبها، وستحول دون خلق تواصل جغرافي بين طرفي الضفة حال تطبيق المخطط.

 

وتحدث نتنياهو أن صفقة القرن جاءت مثالية لـ"إسرائيل"، مشيرا إلى أنها تنص على ضم مستوطنات الضفة الغربية والقدس المحتلة وعدم عودة أي لاجئ، فيما يطلب من الفلسطينيين للحصول على دولة الاعتراف بيهودية "إسرائيل" ونزع سلاح غزة ووقف التحريض والتوقف عن المطالبة بالاعتراف بها كدولة في المؤسسات الدولية وغيرها.

 

 

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مؤخرا عن خطة جديدة للتوصل إلى اتفاقية تسوية بين الفلسطينيين و"إسرائيل"، ومن أكثر بنود هذه الخطة المعروفة بـ"صفقة القرن" إثارة للجدل السماح لـ"إسرائيل" بضم المستوطنات التي شيدتها في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 

في السياق، تشير إحصاءات إسرائيلية رسمية إلى أن 80% من الفلسطينيين في شرق القدس فقراء، وأن نسبة البطالة بين الفلسطينيين في القدس تصل إلى 25%، أما معدل الدخل فيبلغ للفلسطيني نحو ألف دولار، وهو أقل من نصف تكلفة المعيشة بالمدينة.

 

ويعيش في شرق القدس 320 ألف فلسطيني يشكلون 36% من مجمل سكان القدس بشطريها، في المقابل يعيش نحو مئتي ألف مستوطن شرق القدس.

 

 

وبحسب إحصائيات فلسطينية رسمية، فإنه منذ مطلع العام 2018، زاد الاستيطان على الأراضي الفلسطينية المحتلة بالضفة والقدس بنسبة 1000%، وتضاعفت موازنة الاستيطان حتى وصلت إلى 600% في نفس العام.

 

وفي الفترة الأخيرة، دأب الاحتلال الإسرائيلي على التهام ما تبقى من الأراضي الفلسطينية المحتلة بمدينة القدس، ومحاولة ضمها لسلطاته الاستيطانية.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان