رئيس التحرير: عادل صبري 10:27 صباحاً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

صحفي أردني يكشف أسباب تقارب قطر مع تونس والجزائر والأردن (خاص)

صحفي أردني يكشف أسباب تقارب قطر مع تونس والجزائر والأردن (خاص)

العرب والعالم

تميم وقيس سعيد

عبر زيارات لتميم..

صحفي أردني يكشف أسباب تقارب قطر مع تونس والجزائر والأردن (خاص)

أيمن الأمين 25 فبراير 2020 15:03

قال الكاتب الصحفي الأردني، ياسر شطناوي، إن جولات أمير دولة قطر تميم بن حمد للأردن والجزائر وتونس، هي محاولات من الدوحة وبشكل مباشر لاستدراك وقتها والبحث عن رديف عربي لها لمساندة مواقفها على عدة مستويات سياسية ولوجستية خلال استضافتها لكاس العالم في 2022.

 

وأوضح شطناوي خلال حديثه لـ"مصر العربية" أن أول هذه المستويات السياسية موقفها من جماعة الإخوان وحركة حماس خاصة في ظل أعقاب "صفقة القرن" ومحاولة الاحتلال تصفية القضية الفلسطينية وسلب الفلسطينيين حقوقهم، لذلك تأتي الزيارة لتونس والجزائر تحديدا.

 

 

وعن التقارب بين عمان والدوحة، أشار الصحفي الأردني إلى أن، زيارة الأردن، فالموقف متبادل بين قطر وعمان، حيث تسعى عمان وهي صاحبة الوصاية على المقدسات في القدس لحشد عربي أكبر للتصدي لصفقة القرن، كما تبحث عن دعم مالي لعلاج أزماتها الاقتصادية.. 

 

وتابع: على الجانب الآخر، تحاول قطر أن تبحث عن رديف لها يعزز وجودها السياسي في المنطقة وتطلب من عمان دعما لوجستيا خاصة من الناحية الأمنية عند استضافة مونديال كأس العالم 2022.

 

محصلة المصالح بين وقطر وهذه البلدان متبادلة، الكلام لا يزال على لسان شطناوي، والذي أكد أن  أمير قطر، تميم بن حمد بدا الآن يدرك أن أمد الأزمة الخليجية لن يحل قريبا خاصة بعد فشل الوساطة الكويتية مؤخرا.

 

 

وخلال الساعات الفائتة، أجرى أمير دولة قطر تميم بن حمد جولة دبلوماسية لـ 3 دول عربية، الأردن وتونس، ثم الجزائر اليوم الثلاثاء.

 

وفي عمان، حيث استهل جولته، جاءت هذه الزيارة بعد فتور أصاب العلاقات بين الطرفين، إثر قطع السعودية والإمارات ومصر والبحرين علاقاتها مع الدوحة في يونيو 2017، ما دفع الأردن إلى خفض تمثيلها الدبلوماسي في قطر، تضامنا مع الدول المقاطعة.

                

وتونس، يعد البلد المغاربي الأكثر حاجة إلى تقوية العلاقات مع قطر، حيث قدم تميم في آخر زيارة له لتونس عام 2016 مساعدات مالية بقيمة 1.25 مليار دولار، لدعم الاقتصاد التونسي على هامش مؤتمر الاستثمار.

 

 

أما الجزائر، فعلى الرغم من الصمت السياسي وشح الزيارات المتبادلة بين البلدين، يجمع بين قطر والجزائر استثمارات مشتركة في البلد الأكبر في شمال أفريقيا. تتمثل في شركة "الجزائرية القطرية للصلب"، وغيرها.

 

وفي الجانب الآخر، تطمح الدول العربية الثلاث خاصة تونس والأردن الضعيفتين اقتصاديا، إلى استقطاب أصول ورؤوس أموال قطرية في بلدانها.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان