رئيس التحرير: عادل صبري 12:17 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

مخطط استيطاني جديد.. نتنياهو يتحدى والأردن يندّد

مخطط استيطاني جديد.. نتنياهو يتحدى والأردن يندّد

العرب والعالم

الاستيطان

مخطط استيطاني جديد.. نتنياهو يتحدى والأردن يندّد

أحمد علاء 20 فبراير 2020 19:37
قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، إنّه سيحيي خطة لبناء نحو ثلاثة آلاف منزل جديد لمستوطنين قرب القدس الشرقية، وهو مشروع توقف فعليًّا بعد معارضة المجتمع الدولي".
 
وبحسب وكالة "رويترز"، تعهَّد نتنياهو بضم المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة وغور الأردن في إطار خطة السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين التي عرضها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الشهر الماضي ورفضها الفلسطينيون.
 
في المقابل، أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في الأردن،إعلان نتيناهو بناء الوحدات الجديدة في المستوطنة المقامة في جبل أبو غنيم في القدس الشرقية المحتلة، وفي المستوطنة المسماة جيفعات همتوس في القدس الشرقية المحتلة.
 
وشدّد الناطق باسم وزارة الخارجية السفير ضيف الله الفايز على رفض الأردن وإدانته للسياسات الاستيطانية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة والتي تشمل بناء المستوطنات وتوسيع القائم منها وسياسات مصادرة الأراضي، وقال إنّ جميع هذه الإجراءات الأحادية غير الشرعية تمثل خرقاً للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني والقرارات الدولية.
 
وطالب الحكومة الإسرائيلية بوقف هذه الممارسات وفقاً لالتزاماتها كقوة قائمة بالاحتلال، ودعا المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف جاد لوقف الممارسات الاستيطانية الإسرائيلية التي تقوض حل الدولتين وتقتل فرص السلام.
 
المستوطنات غير قانونية وفق القانون الدولي، لكن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلنت أنها لم تعد تنظر إليها من هذه الزاوية.
 
ويقيم أكثر من 600 ألف مستوطن في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين وسط نحو 3 ملايين فلسطيني.
 
ويأتي هذا القرار بالتوسع الاستيطاني بعدما رفض الفلسطينيون بشدة صفقة القرن التي عرضتها الولايات المتحدة كونها تصب تماما في مصلحة إسرائيل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان