رئيس التحرير: عادل صبري 03:35 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

هل تسلّمت الخرطوم مسودة «الاتفاق النهائي» لسد النهضة ؟

هل تسلّمت الخرطوم مسودة «الاتفاق النهائي» لسد النهضة ؟

العرب والعالم

سد النهضة

وزير الري السوداني يجيب..

هل تسلّمت الخرطوم مسودة «الاتفاق النهائي» لسد النهضة ؟

ياسين محمد 19 فبراير 2020 20:20

أكد السودان اليوم الأربعاء، عدم صحة ما تردد حول تسلم الخرطوم مسودة الاتفاق النهائي لسد النهضة، الذي تعمل الولايات المتحدة والبنك الدولي على إعدادها.

 

وقال وزير الري السوداني ياسر عباس، خلال فعاليات الاحتفال بيوم النيل، إن بلاده لم تتسلم مسودة الاتفاق النهائي لسد النهضة.

 

وشدد على أهمية التعاون بين دول حوض النيل، باعتبار ذلك واجبًا وليس اختيارًا، لاقتًا إلى المخاطر التي قد تنتج من عدم التعاون في مواجهة تحديات مثل التغيرات المناخية.

 


 

وبحسب بيان لوزارة الري السودانية، تستضيف الخرطوم السبت المقبل الاحتفال بيوم النيل، والذي تم الاتفاق عليه في العام 22 فبراير 1999 من قبل الوزراء والمسؤولين عن شؤون المياه.

 

وأضاف البيان أن الاحتفال هذا العام يأتي تحت شعار الاستثمارات المشتركة على النيل لإحداث تحول إقليمي، ومن المنتظر أن تعمل دول المبادرة على إعداد مشاريع استثمارية قابلة للتمويل ذات أهمية إقليمية تسهم في الأمن الغذائي والطاقة والمياه بقيمة 6.5 مليار دولار لأكثر من 84 مشروعا.

 

وفي سياق متصل، نفى وزير الري، أن يكون السودان تنازل عن جزء من حصته في مياه النيل لصالح مصر، قائلا: "لا نملك نحن ولا مجلس الوزراء، هكذا حق"، الأمر يمس حقوق ومصلحة الأجيال القادمة.




واختتمت كل من إثيوبيا ومصر والسودان، جولة مفاوضات جديدة بخصوص ملء وتشغيل سد النهضة، انعقدت بالعاصمة الأمريكية واشنطن، في 12 و13 فبراير الجاري، برعاية وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشن، وبحضور ممثلي البنك الدولي.

وأعلنت الخارجية المصرية، الجمعة، اختتام جولات مفاوضات سد النهضة، والتوصل لاتفاق نهائي بشأن خطة ملء السد، دون تقديم تفاصيل بهذا الخصوص.

ويتسبب مشروع السد منذ 9 سنوات، بخلافات لاسيما بين إثيوبيا ومصر، لكن المفاوضات بشأنه تسارعت في الأشهر الأخيرة بعد إعلان مصري متكرر عن "تعثر" يشوبها، وتعنت ينفيه الجانب الإثيوبي.
 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان