رئيس التحرير: عادل صبري 12:41 مساءً | الثلاثاء 16 أبريل 2024 م | 07 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

توتر في مهرة اليمن.. هل للسعودية علاقة؟

توتر في مهرة اليمن.. هل للسعودية علاقة؟

العرب والعالم

جانب من القتال في اليمن

توتر في مهرة اليمن.. هل للسعودية علاقة؟

أيمن الأمين 18 فبراير 2020 14:52

منذ بدء الحرب اليمنية قبل سنوات، ولا تزال مدينة المهرة اليمنية محط أنظار التحالف العربي المقاتل في اليمن، رغم ابتعاد تلك المدينة عن المعارك والصراعات العسكرية.

 

ولمهرة (شرق اليمن) أهمية كبرى، فتلك المنطقة الساحلية تمتاز بخلجانها وموانئها الطبيعية، ومناطق سياحية خلابة، ويربطها مع سلطنة عمان منفذا (شحن، وصيرفيت) البريان، إضافة إلى علاقات واسعة مع سكانها.

 

وتلك المنطقة اليمنية "المهرة" كانت اصطدمت مرات عديدة بقوات التحالف العربي، آخرها قبل 3 أشهر، حين حذرت قبائل في محافظة المهرة، السعودية وبعض القوى المقاتلة معها من التصعيد أو محاولة السيطرة على مديريات وقرى المحافظة ونشر جنود سعوديين أو مليشيات تابعة لها، معتبرة ذلك "تعديا وتحديا" لإرادة أبناء المهرة، وفرض أجندة السعودية بالقوة. بحسب بيان للقبائل وقتها.

 

 

ومنذ نهاية 2017، دفعت السعودية بقوات تابعة لها وآليات عسكرية وأمنية، في إطار تعزيز الأمن وضبط ومكافحة عمليات التهريب، بحسب تصريحات للتحالف العربي الذي تقوده المملكة باليمن.

 

ولاقت تحركات السعودية الأخيرة استنكارا واسعا في أوساط القبائل المهرية، التي دعت للتصعيد ومواجهة توسع القوات السعودية.

 

قوات سعودية

في السياق، قال مصدر قبلي في المهرة إن القوات السعودية حاولت أمس الاثنين اقتحام مفرق فوجيت الفاصل بين مديريتي حات وشحن بقوة السلاح وسط إطلاق نار كثيف أدى إلى إصابة شخص.

 

 

وأكد المصدر وفق وسائل إعلام عربية قصف طائرات أباتشي سعودية محيط مفرق فوجيت في محاولة لفتح الطريق أمام مدرعات القوات السعودية للعبور إلى منفذ شحن واقتحامه، إلا أن مسلحي القبائل رفضوا عبور هذه القوات.

 

اعتصام سلمي

وقد أعربت لجنة الاعتصام السلمي الرافض للوجود السعودي في محافظة المهرة اليمنية عن إدانتها محاولة الاقتحام.

 

وقالت اللجنة في بيان لها إن ما وصفته بالاحتلال السعودي ومليشياته اعتدوا على مواطني وأبناء قبائل مديرية شحن.

 

 

وبحسب وسائل إعلام، أضافت أن وجود ما سمتها قوات الاحتلال السعودي ومليشياتها في محافظة المهرة مخالف للقوانين الدولية.

 

كما دعت قبائل المحافظة إلى الوحدة لمنع إفراغ مؤسسات الدولة الشرعية في اليمن من مهامها.

 

وطالبت لجنة اعتصام المهرة القيادة السياسية الشرعية بالخروج عن صمتها إزاء "الاحتلال" السعودي الإماراتي الذي اتهمته بالتخطيط لتقسيم اليمن إلى كيانات متصارعة.

 

أهمية مهرة اليمن

والمهرة هي المحافظة الثانية من حيث المساحة في اليمن، وتكتسي أهمية جغرافية واقتصادية بالغة، فضلا عن احتوائها أطول شريط ساحلي ومنفذين حدوديين هما صرفيت وشحن، وهو ما جعلها -حسب مختصين- هدفا إستراتيجيا للسعودية.

 

 

ويشهد اليمن، منذ 6 سنوات، حرباً عنيفة بين القوات الحكومية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، المسنودة بقوات التحالف بقيادة السعودية، من جهة، ومسلحي جماعة الحوثي من جهة أخرى.

 

وتسببت الحرب في مقتل الآلاف من اليمنيين، وشردت أكثر من مليونين، ودفعت البلاد إلى حافة المجاعة والانهيار.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان