رئيس التحرير: عادل صبري 01:04 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بالممر الجوي للاحتلال.. قطار التطبيع يصل السودان

بالممر الجوي للاحتلال.. قطار التطبيع يصل السودان

العرب والعالم

البرهان ونتنياهو

نتنياهو يعترف بتحليق طائراته..

بالممر الجوي للاحتلال.. قطار التطبيع يصل السودان

أيمن الأمين 17 فبراير 2020 12:50

بعد أن ظلت السودان لسنوات أحد الدول المعادية للاحتلال الإسرائيلي، بحسب تصريحات لقادة الاحتلال، ها هي السودان البلد ذاته، يتباهى أعلى رأس بها، رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، بأن "التطبيع" مع الاحتلال فيه منافع للسودانيين.

 

الأيام الأخيرة، وبعد الكشف عن لقاء سري جمع بين البرهان ونتنياهو، قبل أسبوعين في أوغندا، ومع مرور الأيام، بدأ الإعلان عن تقارب سوداني مع الاحتلال، كشفته تصريحات نتنياهو الأخيرة.

 

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن الطائرات التجارية الإسرائيلية بدأت تحلق في أجواء السودان، مشيرا إلى أن الممر الجوي الجديد يعتبر نتيجة "الاجتماع المهم" الذي عقده مع رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان.

 

 

في السياق، أشارت الخرطوم في 5 فبراير الجاري إلى أنها أعطت الطائرات الإسرائيلية موافقة مبدئية على الطيران في الأجواء السودانية، وذلك يعد يومين من اجتماع البرهان مع نتنياهو في أوغندا.

 

وأوضح نتنياهو في كلمة أمام عدد من قيادات اليهود الأمربكيين: "نحن الآن نبحث التطبيع السريع، أول طائرة إسرائيلية مرت أمس في أجواء السودان".

 

وأشار إلى أن هذا الخط الجوي قلص الرحلة من إسرائيل إلى أمريكا الجنوبية بنحو ثلاث ساعات.

 

 

ووفق تقارير سياسية، كانت "إسرائيل" تعتبر السودان في السابق تهديدا أمنيا، في ظل شكوك باستخدام إيران الأراضي السودانية ممرا لتهريب الذخائر إلى قطاع غزة، وقالت مصادر إقليمية عام 2009 إن طائرات إسرائيلية قصفت قافلة أسلحة في السودان.

 

وسيساعد تطبيع العلاقات مع السودان في إبراز مؤهلات نتنياهو الدبلوماسية قبل شهر من الانتخابات المقررة في إسرائيل في 2 مارس المقبل.

 

وكان الزعماء العرب قد اجتمعوا في العاصمة السودانية الخرطوم عام 1967 واتفقوا على ثلاث لاءات، هي: لا اعتراف ولا تفاوض ولا سلام مع إسرائيل.

 

ومنذ اجتماع نتنياهو والبرهان يعتبر الممر الجوي أبرز تطور ناقشه الجانبان علنا.

 

وكان البرهان صرح وفق تقارير إعلامية، بأن "التطبيع مع إسرائيل يصب في مصلحة السودان ويلقى تأييدا شعبيا".

 

 

وكانت صحف "إسرائيلية" قد أفادت بأن طائرة مدنية إسرائيلية عبرت للمرة الأولى بشكل رسمي أجواء السودان في رحلة مباشرة من الكونغو إلى مطار تل أبيب.

 

وقالت: إن هذه الرحلة نتيجة أولية للقاء رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو مع رئيس المجلس السيادي السوداني عبد الفتاح البرهان في أوغندا مطلع الشهر الحالي.

 

وبحسب هذه الصحف، فقد سبق أن حلقت طائرات إسرائيلية في الأجواء السودانية، لكن ذلك كان يجري بشكل غير مباشر، أي عبر مطار ثالث.

 

 

من جهته، وقبل يوم، عبر رئيس حزب الأمة القومي، الصادق المهدي عن رفضه القاطع للتطبيع مع «إسرائيل».


 وأوضح المهدي، في بيان صحفي، أن "التطبيع مع إسرائيل لن يساعد السودان ماليًا ولن يزيل العقوبات المفروضة عليه". مضيفا أن "من يقول إن التطبيع مع إسرائيل يحقق مصالح السودان فهو واهم".


وتابع: "التعامل مع إسرائيل في ظل سلام عادل وارد ولكن التعامل مع إسرائيل في ظل الصفقة (صفقة القرن) خيانة وطنية، وقومية، وإسلامية، ودولية".

 

وينشط رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لوضع موطأ قدم داخل غالبية الدول الأفريقية، وجرها نحو التطبيع مع دولته المحتلة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان