رئيس التحرير: عادل صبري 11:04 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

الاحتجاجات تقسو على الأنطمة الحاكمة حول العالم.. والمتظاهرون يدفعون فاتورة الإصلاحات

الاحتجاجات تقسو على الأنطمة الحاكمة حول  العالم.. والمتظاهرون يدفعون فاتورة الإصلاحات

العرب والعالم

تظاهرات الخبز في الخرطوم

الاحتجاجات تقسو على الأنطمة الحاكمة حول العالم.. والمتظاهرون يدفعون فاتورة الإصلاحات

أحمد الشاعر 16 فبراير 2020 16:00

لا صوت يعلو فوق هتافات الثوّار .. هكذا تفاقمت احتجاجات المتظاهرين حول العالم، لا سيما الدول العربية، إذ تعصف بشعوب لبنان والعراق وفرنسا والمسكسيك، تظاهرات عارمة احتجاجا على أوضاع اقتصادية واجتماعية مزرية، ناهيك عن المحاصصات السياسية وتردي سبل المعيشة.

 

وفي فبراير الجاري تأزمت الاحتجاجات في عدد من الدول العربية، وجاءات صفقة القرن يناير الماضي لتشعل الأجواء في فلسطين والأردن وتونس والمغرب والسويد، وسلطنة عمان، رفضا لخطة الرئيس الأمريكي  والتي تقضي بتمكين الاحتلال الإسرائيلي من القدس عاصمة موحدة له.

 

ثورة لبنان

 

تستمر الاحتجاجات في لبنان، يطالب فيها المتظاهرون بانتخابات برلمانية مبكرة، واستقلال القضاء، ورحيل ومحاسبة بقية مكونات الطبقة الحاكمة، التي يتهمونها بالفساد والافتقار إلى الكفاءة.

 

كما يطالبون بحكومة اختصاصيين مستقلين قادرة على معالجة الوضعين السياسي والاقتصادي، في بلد يعاني أسوأ أزمة اقتصادية منذ الحرب الأهلية بين 1975 و1990.

 

وتبنى الرئيس اللبناني ميشيل عون، «حل الأزمتين المالية والاقتصادية بلبنان يتطلب إجراءات قاسية»، مشددًا على ضرورة توعية المواطنين، خاصة في ظل ما تشهده البلاد من تعميم المتظاهرين لصفة الفساد على كافة المسؤولين.

 

 

ومنح مجلس النواب اللبناني، الثقة لحكومة حسان دياب الجديدة، في البلد الذي يعاني من أزمة اقتصادية ويشهد احتجاجات شعبية منذ 17 أكتوبر 2019.

 

 

ويرفض الحراك الشعبي المتواصل، حكومة دياب، ويعتبرها تضم وزراء "لهم ولاءات سياسية"، ويطالب بحكومة مستقلة بانتخابات برلمانية مبكرة، واستقلال القضاء، ورحيل ومحاسبة بقية مكونات الطبقة الحاكمة، التي يتهمها بالفساد والافتقار إلى الكفاءة.

 

ومؤخرا، أصيب 373  شخصًا في مواجهات بين محتجين وقوات الأمن، بمحيط مقر البرلمان في العاصمة بيروت، بالتزامن مع جلسة برلمانية لمنح الثقة للحكومة الجديدة.

 

تظاهرات العراق

 

اجتاحت الاحتجاجات العراق منذ أكتوبر الماضي، وتفاقمت في فبرير 2020 وطالب المتظاهرون، ومعظمهم من الشباب، بتغيير النظام السياسي برمته، قائلين إنه مسؤول عن الفساد في البلاد ومعاناة معظم العراقيين من الفقر.

 

وأجبرت المظاهرات عادل عبدالمهدي على الاستقالة من منصب رئيس الوزراء. وكُلِّف محمد توفيق علاوي بتشكيل حكومة جديدة.

 

لكن متظاهرين اعترضوا على ترشيح علاوي للمنصب، قائلين إنه محسوب على الفئة الحاكمة التي يطالبون برحيلها.

 

وقتل حوالي 550 شخصا منذ بدء الاحتجاجات المناهضة للحكومة العراقية قبل أكثر من أربعة أشهر.

 

 

والخميس الماضي، تصاعدت احتجاجات العراقيات بحسب وكالة الأنباء الفرنسية، دفاعا عن دورهن في التظاهر.

 

جاءت تظاهرة العراقيات بعد دعوة أطلقها الزعيم الشيعي مقتدى الصدر لعدم الاختلاط بين الجنسين في أماكن الاعتصام.

 

تظاهرات في إيران

 

إلى إيران، حيث الانتخابات البرلمانية المقررة الأسبوع الجاري ستكون حاسمة وسط توقعات بعودة المحافظين، لكنها تواجه عزوفا كبيرا من المواطنين الذين يعتبرونها قضية خاسرة، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية.

 

وشهدت إيران أيضا تظاهرات احتجاج على الحكومة خصوصا بسبب رفع مفاجئ لسعر البنزين.

 

 

السودان فوق صفيح ساخن

 

تتصاعد وتيرة الاحتجاجات في السودان في ظل دعوات لمسيرات مليونية، احتجاجا على إجراءات الحكومة نحو الإصلاحات الاقتصادية.

 

ودعت جهات غير معلومة، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إلى تظاهرة "مليونية"، لتفويض القوات المسلحة لاستلام السلطة؛ بدعوى فشل الحكومة الانتقالية في انتشال البلاد من أزمتها الاقتصادية.

 

من جانبه، أكد نائب رئيس مجلس السيادة بالسودان وقائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو "حميدتي"، السبت، عدم السماح بأي انقلاب عسكري على الحكومة الانتقالية في البلاد.

وقال حميدتي، في مقابلة مع فضائية (S24) السودانية (خاصة): "نحن لا نسمح بانقلاب، ولا نسمح بالاستيلاء على السلطة، ولا نريد سلطة، على الجميع أن يطمئنوا ليس هناك انقلابا سيحدث طالما أننا موجودون".

 

وتابع: "نحن نطمئن الشعب ونقول لأصحاب المليونيات التي تدعو لتفويض القوات المسلحة: خاب فألكم، نحن لن نستجيب، نحن سنعمل على معالجة الأزمة الاقتصادية، ونعالج أي أخطاء مع بعض، ونعمل على توصيل الناس لانتخابات حرة ونزيهة".

 

وخرجت تظاهرات الخبز في الخرطوم، الأسبوع الماضي احتجاجا على الأوضاع الاقتصادية، وغلاء الأسعار، عادت التظاهرات إلى الشوارع  مرة أخرى.

 

وبدأ السودان في 21 أغسطس2019، فترة انتقالية تستمر 39 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات، يتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وتحالف "قوى إعلان الحرية والتغيير"، الذي قاد الحراك الاحتجاجي الذي أطاح بالرئيس السوداني السابق عمر البشير في أبريل من نفس العام.

 

 

 

 

 

 

تظاهرات صفقة القرن

 

اندلعت احتجاجات في عدد من الدول العربية ، على رأسها فلسطين رفضا لـ صفقة القرن التي أعلنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وتقضي بجعل القدس عاصمة موحدة لدولة الاحتلال.

 

وانطلقت مسيرات، في تونس والمغرب احتجاجا على صفقة القرن، وحمل المشاركون فيها الأعلام الفلسطينية، وصورا للمسجد الأقصى.

 

 

طالع مزيدا من التفاصيل في الرابط التالي:

 

مسيرات في تونس والمغرب والسويد لرفض صفقة القرن

ثلثا الفلسطينيين يؤيدون الانتفاضة المسلحة ضد صفقة القرن

احتجاجات دولية وصمت عربي.. كيف تعامل العالم مع صفقة القرن؟

 

 

تظاهرات العنف ضد المرأة بالمكسيك

 

تظاهر  المئات فى المكسيك في مسيرة بالشوارع احتجاجا على العنف القائم على نوع الجنس في وسط مدينة مكسيكو.

 

ناشد المتظاهرون، والذين رفعوا صورا لضحايا العنف من النساء ، الحكومة بوضع آليات لضبط الجناة وتوقيع أقصى عقوبة عليهم ونشر الوعى الأسرى على المواطنين.

 

 

 

السترات الصفراء في فرنسا

 

تتواصل احتجاجات السترات الصفراء، للأسبوع الـ66 على التوالي، في مختلف المدن الفرنسية، على رأسها العاصمة باريس؛ حيث باتت فاعليه معتادة في يوم السبت من كل أسبوع.

 

وأصيب 5 متظاهرين، أمس السبت، خلال احتجاجات لحركة "السترات الصفراء" بمدينة رين غربي البلاد.

 

واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق المتظاهرين في مدينة رين؛ إثر مواجهات اندلعت بين الطرفين.

 

ويواصل أصحاب السترات الصفراء احتجاجاتهم منذ 17 نوفمبر 2018.

 

وتشهد فرنسا، منذ أكثر من عام، احتجاجات عمالية اعتراضا على إجراءات حكومية أخرى متعلقة بالضرائب ومستوى المعيشة،  وهو ما يعرف السترات الصفراء.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان