رئيس التحرير: عادل صبري 12:38 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

في إيطاليا.. لماذا دعا وزير الخارجية للتظاهر ضد الحكومة؟

في إيطاليا.. لماذا دعا وزير الخارجية للتظاهر ضد الحكومة؟

العرب والعالم

وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو

في إيطاليا.. لماذا دعا وزير الخارجية للتظاهر ضد الحكومة؟

أحمد علاء 14 فبراير 2020 23:35
دعا وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، المواطنين إلى تنظيم مظاهرات معارضة ضد الحكومة غدًا السبت.
 
وبحسب صحيفة "جارديان" البريطانية، حثّ دي مايو - وهو الزعيم السابق لـ"حركة النجوم الخمس" الإيطاليين - على التظاهر سلميًّا في العاصمة روما غدا السبت ضد "نظام يريد إلغاء قوانيننا".
 
وقال دي مايو إنّ حكومة روما تنوي التخلي عن سياسة تقليص معاشات البرلمانيين السابقين وإلغاء ضريبة الدخل الأساسي الموحدة.
 
وجاءت هذه الدعوة بعد أيام من تهديد رئيس الوزراء السابق ماتيو رينزي الذي يترأس حزب "فيفا إيطاليا" المنتمي إلى الائتلاف الحاكم، بحجب الثقة عن وزير العدل ألفونسو بونافيدي، على خلفية جدل واسع حول إصلاحات قضائية في البلاد.
 
وتمكنت "حركة النجوم الخمس" من التغلب على الأحزاب الأخرى في انتخابات 2018، غير أنها خسرت منذ ذلك الحين جزءا ملموسا من مؤيديها، وترك دي مايو رئاستها في يناير الماضي على خلفية خلافات عميقة داخلها.
 
وفي وقتٍ سابق من اليوم، صعد رئيس الوزراء الإيطالي السابق ماتيو رينزي التوترات في الحكومة الائتلافية الإيطالية، حيث سخر من رئيس الوزراء الحالي جوسيب كونتي، بسبب توقفه عن دعم التحالف، في صراع بشأن إصلاح قانوني.
 
وبحسب وكالة "بلومبرج"، فإنّ رينزي من حزب "إيطاليا حية" الصغير والذي يتلاعب بشأن التحالف المنقسم بقيادة رئيس الوزراء، جوسيب كونتي، أصر على أنه لا يعتزم اسقاط الحكومة، فيما يصعد النزاع بشأن التخلي عن الحدود الزمنية في المحاكمات.
 
وقال رينزي: "رئيس الوزراء كونتي، الكرة في ملعبك. يمكنك تغيير أغلبيتك. إنك تعرف كيف تفعل ذلك، نظرا لأنك فعلت ذلك بالفعل" في إشارة إلى تبديل كونتي شركائه بعد أن تخلى ماتيو سالفيني من حزب رابطة الشمال المناهض للهجرة عن حكومته الائتلافية الأولى".
 
ويدور الخلاف حول قانون سقوط العقوبة بالتقادم الذي يتم بموجبه إسقاط القضايا الجنائية، باستثناء الجرائم الخطيرة للغاية مثل القتل، في حال لم يتم التوصل لحكم نهائي خلال مدة زمنية محددة.
 
وجرى إلغاء قانون سقوط العقوبة بالتقادم جزئيًّا بإصلاح تحت رعاية حركة خمس نجوم، وتمت الموافقة عليه في عهد حكومة سابقة، ولكن دخل حيز التنفيذ في يناير الماضي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان