رئيس التحرير: عادل صبري 07:29 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

قراءة في جولة بومبيو الإفريقية.. جذب للاستثمار ومكافحة للتطرف

قراءة في جولة بومبيو الإفريقية.. جذب للاستثمار ومكافحة للتطرف

العرب والعالم

مايك بومبيو

قراءة في جولة بومبيو الإفريقية.. جذب للاستثمار ومكافحة للتطرف

أحمد علاء 14 فبراير 2020 19:49
يجري وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو جولة بعددٍ من الدول الإفريقية، في وقت تعتزم واشنطن خفض عدد قواتها في القارة السمراء.
 
وتقول وكالة الصحافة الفرنسية إنّ بومبيو لديه مهمة تقضي برسم صورة إيجابية لعلاقات التنسيق بين بلاده وإفريقيا، في أول زيارة يؤديها إلى أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى منذ توليه المنصب قبل عامين.
 
جولة بومبيو التي تبدأ غدًا السبت، تشمل السنغال وأنجولا وإثيوبيا.
 
في هذا السياق، يقول مسؤول كبير في وزارة الخارجية، إنّ "هذه الدول الثلاث تساهم بشكل كبير في استقرار المنطقة ولديها قادة ناشطون".
 
وأضاف أنَّ النفوذ المتزايد للصين التي استثمرت في القارة الإفريقية في إطار زيادة إنفاقها في مجال البنى التحتية في العالم، سيكون موضوعًا أساسيًّا في هذه الزيارة.
 
وبحسب الوكالة، استثمرت الصين بشكل كبير في أنجولا التي راكمت ديونًا تقارب 25 مليار دولار لبكين، وستسدّد البلاد هذا المبلغ بشحنات نفط، وحذرت الولايات المتحدة الدول النامية من الصين، مؤكدةً أن تمويل مشروعات كبرى قد يتحول إلى ديون لصالح بكين، داعية هذه الدول إلى التعامل مع القطاع الخاص الأمريكي.
 
ومن المتوقع أن يشدّد بومبيو على النمو الاقتصادي والتجارة والاستثمارات في هذه القارة التي يُتوقع أن يتضاعف عدد سكانها بحلول 2050.
 
وأضاف المسؤول الأمريكي: "نرغب في تمكين هؤلاء الشباب والتأكد من أنهم محرّك نموّ حيوي واستقلالية اقتصادية وحوكمة عالمية أفضل".
إلا أن الولايات المتحدة لم ترسل إشارات دعم صريحة للقارة السمراء قبل زيارة بومبيو، فقد أعلن البنتاجون هذا الأسبوع خفض عدد القوات العسكرية الأمريكية في إفريقيا، للتركيز على مواجهة الصين، وروسيا، وإيران".
 
وأبدت فرنسا التي تقود قوة لمحاربة المتطرفين من 4500 عنصر في الساحل، وتحظى بمساعدة واشنطن اللوجستية، قلقها من احتمال تأثير هذه التخفيضات في الميزانية على محاربة الجهاديين.
 
وكانت واشنطن قد شدّدت شروط الحصول على تأشيرة لمواطني ست دول من بينها نيجيريا والسودان، مشيرةً إلى أنّ على هذه الدول حل مشاكل تقنية في مجال الأمن، لكن أصوات منتقدة ارتفعت مذكّرة بأن دونالد ترامب وصف عام 2018 الدول الأفريقية التي تُرسل مهاجرين إلى الولايات المتحدة بـ"حُثالة".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان