رئيس التحرير: عادل صبري 02:52 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

الخبز يعيد الاحتجاجات إلى شوارع الخرطوم.. السودان يشتعل من جديد

الخبز يعيد الاحتجاجات إلى شوارع الخرطوم.. السودان يشتعل من جديد

العرب والعالم

احتجاجات بالسودان

الخبز يعيد الاحتجاجات إلى شوارع الخرطوم.. السودان يشتعل من جديد

أيمن الأمين 10 فبراير 2020 13:14

من جديد عادت التظاهرات والاحتجاجات الغاضبة  في السودان، كالتي خرجت قبل 10 أشهر، واستطاعت إسقاط نظام الرئيس السوداني المخضرم عمر البشير، اعتراضا على الفقر والبطالة وغلاء الأسعار، وغياب الخبز.

 

وبعد أشهر من الاحتجاجات التي أسقطت مئات القتلى والجرحى، والتي أعقبها حوارات سياسية أسفرت عن مجلس سيادي يمسك بزمام البلاد لسنوات، ها هي تعود الاحتجاجات مرة أخرى حاملة ذات المطلب "أين الخبز؟".

 

 وقبل ساعات، عادت التظاهرات إلى شوارع المدن السودانية مرة أخرى، فقد انطلقت اليوم، تظاهرات في شارع القذافي في منطقة شرق النيل بالعاصمة السودانية الخرطوم، أدت إلي إغلاق عدد من الطرق الرئيسية.

 

 

كما شهدت شوارع العاصمة الخرطوم، خلال مساء أمس، مسيرة احتجاجية، تنديداً بالأوضاع الاقتصادية، والتي تسببت في حدوث نقص في السلع الغذائية الأساسية وفي مقدمتها الخبز، بالإضافة إلى نقص في الوقود ووسائل النقل العامة.

 

وقطع المتظاهرون عددا من الشوارع الرئيسية في العاصمة، ووضعوا الحواجز وأحرقوا إطارات السيارات، بدورها قامت قوات الأمن بإطلاق القنابل المسيلة للدموع والرصاص الحي، مما أسفر عن وقوع عدد من الإصابات في صفوف المتظاهرين.

 

كما شهدت مدينة الدمازين جنوب شرقي البلاد، ومدينة عطبرة شمالي البلاد، احتجاجات مماثلة.

 

 

هذا وبحسب وسائل إعلامية سودانية، فإن أزمة نقص الخبز والوقود قد تفاقمت في أكثر من 18 ولاية خلال الأيام الماضية، وتزايدت طوابير السودانيين أمام المخابز، كما شهدت محطات الوقود تكدس عشرات السيارات.

 

وتتوقع وسائل الإعلام أن تتمدد الاحتجاجات الشعبية إلى ولايات أخرى، مؤكدة أن المحتجين طالبوا بإقالة حكام الولايات العسكريين لعجزهم عن حل الأزمات التي تعاني منها.

 

وكان مجلس الوزراء برئاسة عبد الله حمدوك قد عقد اجتماعاً طارئاً يوم الجمعة الماضية، لبحث الأزمة، وأكد المجلس أن أزمة الخبز الراهنة ناتجة عن انخفاض إنتاج المطاحن من الدقيق الى النصف تقريبا.

 

 

وأعلن المجلس أنه سيتم حل الأزمة في خلال أيام، وسيتم رفع إنتاج المطاحن.

 

وقبل 8 أشهر، اندلعت احتجاجات شعبية رفضا لغلاء الأسعار، واستطاعت إسقاط نظام الرئيس للسوداني عمر البشير.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان