رئيس التحرير: عادل صبري 03:04 صباحاً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بعد مقتل زعيمه.. نظرة على مستقبل «القاعدة» في اليمن

بعد مقتل زعيمه.. نظرة على مستقبل «القاعدة» في اليمن

العرب والعالم

قاسم الريمي

بعد مقتل زعيمه.. نظرة على مستقبل «القاعدة» في اليمن

أحمد علاء 08 فبراير 2020 13:37
مثّل الإعلان الأمريكي عن مقتل زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب باليمن قاسم الريمي، كثيرًا من التساؤلات حول مستقبل التنظيم في المنطقة.
 
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن - في بيان - أنّ قواته نفَّذت عملية لمكافحة الإرهاب في اليمن نجحت في القضاء على قاسم الريمي زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب.
 
وأضاف: "في ظل قيادة الريمي، ارتكبت القاعدة في جزيرة العرب أعمال عنف غير معقولة ضد المدنيين في اليمن وسعت إلى شن هجمات عديدة ضد الولايات المتحدة وقواتنا.. مقتل الريمي يزيد من تراجع القاعدة في جزيرة العرب وتنظيم القاعدة العالمي، ويُقرّبنا من القضاء على التهديدات التي تشكلها هذه الجماعات لأمننا القومي".
 
 
والريمي وُلِد في 1974، وهو قائد تنظيم القاعدة في جزيرة العرب وعُيِّن قائدًا لتتنظيم في 16 يونيو 2015، خلفًا لناصر الوحيشي الذي قتل بغارة لطائرة بدون طيار في مدينة المكلا.
 
عُيِّن الريمي أميرًا في منظمة القاعدة في شبه الجزيرة العربية بعد أن أقسم الولاء لزعيم منظمة القاعدة أيمن الظواهري، ودعا إلى هجمات جديدة ضد الولايات المتحدة. 
 
درب الريمي الإرهابيين في أحد معسكرات منظمة القاعدة في أفغانستان في تسعينيات القرن العشرين، وعاد بعد ذلك إلى اليمن وأصبح قائدًا عسكريًّا لمنظمة القاعدة، وحكم عليه بالسجن خمس سنوات في عام 2005 في اليمن للتآمر على اغتيال سفير الولايات المتحدة في اليمن، وهرب في عام 2006. 
 
وتمّ ربط الريمي بهجوم شهر سبتمبر 2008 على السفارة الأمريكية في صنعاء الذي أسفر عن مقتل 10 حراس يمنيين، وأربعة مدنيين، وستة إرهابيين، ويرتبط الريمي أيضًا بمحاولة التفجير الانتحاري الذي حدث في ديسمبر 2009 "لمهاجم الملابس الداخلية" عمر فاروق عبد المطلب على متن طائرة ركاب متجهة إلى الولايات المتحدة. 
 
 
تنظيم القاعدة استغل الحرب التي تدور في اليمن ويشن عمليات إرهابية على صعيد واسع، لكنّ الوضع يظل أقل مما سبق أيضًا.
 
جريجوي جونسون المحلل بمركز صنعاء للدراسات يقول: "مقتل الريمي حدث مهم لكنه لم يكن زعيما جيدًا لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب، ومنذ تولّى القيادة في 2015، ضعف الجناح الإرهابي الدولي للجماعة بشكل كبير".
 
ويضيف في تصريحات لوكالة الصحافة الفرنسية، أنَّ أبرز مرشحَين لخلافة الريمي هما خالد باطرفي، الذي تشير معلومات إلى أنه يدير العمليات الخارجية للجماعة، وسعد بن عاطف العولقي، زعيم المجموعة في محافظة شبوة.
 
 
في الوقت نفسه، يُرجّح المحلل لدى مجموعة الأزمات الدولية بيتر سالزبري أن يتم الإعلان عن خليفة الريمي قريبًا، لكنه قال: "لن يكون شخصًا يملك شهرة مثل الريمي وبالتأكيد ليس بمكانة سلفه الوحيشي".
 
الباحثة لدى جامعة أكسفورد إليزابيث كندال تؤكّد أنّ التنظيم سيفتقد مهارات الريمي كمخطط عسكري، لكن قدرة تنظيم القاعدة في جزيرة العرب على التحرّك على الأرض في اليمن تقلّصت أساسًا بشكل كبير".
 
وأضافت: "في مجال العمليات، بلغ نشاطه ذروته في 2017 مع أكثر من 270 عملية على الصعيد المحلي، ولو أن معظمها كان على نطاق صغير.. إمكانيات تنظيم القاعدة في جزيرة العرب على الأرض تراجعت خلال العقد المنصرم.. التنظيم لم يعد بالقوة التي كان عليها من قبل".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان