رئيس التحرير: عادل صبري 03:56 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

قيادي أحوازي: إيران تقمعنا.. واحتجاجات لبنان والعراق بداية لسقوط خامنئي (خاص)

قيادي أحوازي: إيران تقمعنا.. واحتجاجات لبنان والعراق بداية لسقوط خامنئي (خاص)

العرب والعالم

عارف الكعبي

لمصر العربية..

قيادي أحوازي: إيران تقمعنا.. واحتجاجات لبنان والعراق بداية لسقوط خامنئي (خاص)

أيمن الأمين 27 يناير 2020 16:00

قال عارف الكعبي، القيادي الأحوازي، ورئيس اللجنة التنفيذية لإعادة شرعية الأحواز العربية، إن الاحتلال الإيراني لم يتوقف طيلة العقود الماضية عن قمع وإسكات الصوت الأحوازي الثائر، وتصاعدت وتيرته خلال الأيام الأخيرة نتيجة للمتغيرات التي تسارعت بها الأحداث من تغيرات في الشأن الخارجي العابر للحدود وذلك بسبب الهيمنة الإيرانية على دول المنطقة وخاصة بالعراق ولبنان وسوريا والتي يعتبرها النظام الإيراني عمقه وامتداد له وساحة حرب يستخدمها متى يحتاجها.

 

 

وأضاف الكعبي لـ"مصر العربية" أن بالأمس القريب تلاشى الدور الإيراني في سوريا نتيجة الدور الروسي وهيمنته على القرار للنظام السوري وتزامناً مع الحراك الشعبي في العراق والذي كان على شكل انتفاضة ضد أحزاب ومليشيات إيران المتسلطة على المشهد السياسي، فقال الشعب العراقي كلمته ضد إيران وأتباعها ومليشياتها وتعالت صيحات الغضب ضد خامئني وحرسه الثوري.

 

 

وأشار الكعبي إلى أن احتجاجات العراق الدائرة الآن، وأيضا ما يحدث في لبنان، كلها امتداد ورفض عربي للهيمنة الإيرانية، المتمثلة في الأحزاب والمليشيات الموالية لطهران.

 

وتابع: النظام الإيراني ضعف بسبب احتجاجات العواصم العربية ضده، كما أن المواجهة الأمريكية لإيران بتشديد العقوبات الاقتصادية عليها واستهداف قائد الحرس الثوري الإيراني سليماني، كلها تؤكد قرب انهيار نظام طهران.

 

ولفت أن المشهد السياسي مرتبط بالعمق العربي، وباتصال ثورة العراق مع لبنان بالحراك الشعبي الأحوازي المستمر ضد الهيمنة الإيرانية لدول المنطقة، وبالتالي  فقد أبدى الحراك الأحوازي درجة من الوعي والوطنية والذي لطالما كان هذا الحراك فتيلة لإشعال إيران فقد ظهرت جموع من الإيرانيين الغاضبة على النظام وسياسته المتداخلة بشؤون الدول، ولا ننسى حادث الطائرة الأوكرانية الذي جعل النظام المحتل يزداد خوفا ويزيد من وتيرة القتل والاعتقال للشباب الثائر في الأحواز.

 

 

وعن المقاومة الأحوازية، قال الكعبي، إن للشعب الأحوازي حق مشروع بالتحرير وتحديد حق المصير بنيل الحقوق الشرعية التي سلبها المحتل الغاشم  منذُ عقود حيث أثرى نضاله المستمر بإبقاء الثورة الأحوازية حية لا تموت وقد أنتج منها مشروع الشرعية الذي جاء نتيجة هذا النضال ونحن اليوم نحمل إيران ونظامها القمعي مسوؤلية دولية وإنسانية بإباحة الدم الأحوازي واعتقال الشباب من النشطاء والمثقفين والشعراء والمناضلين.

 

كما طالب الكعبي جميع المنظمات الدولية والإنسانية بالتدخل لحماية الأحواز، من بطش النظام الإيراني.

 

 

وتزايدت في الساعات الأخيرة حملة اعتقالات من قبل السلطات الإيرانية، للأحواز جنوب إيران.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان