رئيس التحرير: عادل صبري 11:33 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

برعاية أمريكية.. جولة أخيرة من مفاوضات سد النهضة في واشنطن

برعاية أمريكية.. جولة أخيرة من مفاوضات سد النهضة في واشنطن

العرب والعالم

جولة أخيرة من مفاوضات سد النهضة في واشنطن

بمشاركة سامح شكري

برعاية أمريكية.. جولة أخيرة من مفاوضات سد النهضة في واشنطن

وكالات 26 يناير 2020 16:21

تشهد العاصمة الأمريكية واشنطن، يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين، اجتماعات الجولة الأخيرة من مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، بحضور عدد من وزراء الخارجية المعنيين بالأمر.

 

وتوجه وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الأحد، إلى واشنطن للمشاركة في الجولة الأخيرة من مفاوضات سد النهضة، بحضور وزراء الخارجية والري في مصر والسودان وإثيوبيا.

 

وتجري هذه المفاوضات بمشاركة واشنطن والبنك الدولي، من أجل الوصول إلى توافق بين مصر وإثيوبيا بشأن قواعد ملء خزان سد النهضة، وآليات إدارته.

 

وانتهت الاجتماعات السابقة من دون اتفاق، فيما عبرت مصر عن القلق من عدم تقديم إثيوبيا ضمانات كافية بأن ملء السد سيتم إبطاؤه خلال أوقات الجفاف.

 

وفي وقت سابق، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الري ورئيس الجانب السوداني المفاوض صالح حمد، إن الاجتماعات الماضية شهدت تقاربًا في وجهات النظر، مع وجود تباينات في بعض المواقف الفنية والقانونية.

 

وأشار إلى أن الوفود جهزت مقترحات ستقدم لوزراء مياه وخارجية الدول الثلاث في اجتماعهم المقبل في واشنطن.

 

وتخشى القاهرة أن يقلص سد النهضة عند تشغيله، إمداداتها من مياه نهر النيل التي يعتمد عليها سكانها، البالغ عددهم أكثر من 100 مليون نسمة.

 

وبدورها تنفي أديس أبابا إمكانية أن يقوض السد سبل حصول مصر على المياه، وتقول إن المشروع حيوي لنموها الاقتصادي، في ظل سعيها لأن تصبح أكبر مصدر للطاقة الكهربائية في أفريقيا، بطاقة تقدر بأكثر من 6 آلاف ميجاوات.

 

ملء سد النهضة

أعلنت السلطات الإثيوبية، الجمعة الماضية، أنّها ستبدأ ملء سد النهضة بحلول نهاية العام الجاري.

 

ونقلت وسائل إعلام محلية عن وزير المياه والري والطاقة في إثيوبيا سيليشي بيكيلي قوله إنّه حيث سيتم الانتهاء من ملء السد في غضون أربع وسبع سنوات، وذلك في أعقاب الاجتماعات بين مصر وإثيوبيا والسودان في العاصمة السودانية الخرطوم لمناقشة أزمة سد النهضة.

 

وأوضحت وكالة الأنباء الإثيوبية أنّ الاجتماع الذي عقدته الدول الثلاث في العاصمة الأمريكية واشنطن الأسبوع الماضي، شهد الاتفاق على ملء السد على مراحل، مشيرةً إلى أنَّه من المقرر أن تجتمع الدول الثلاث مرة أخرى في العاصمة واشنطن يومي 28 و 29 يناير، لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق شامل حول السد وتشغيله.

 

وأكَّدت الوكالة أنَّه تمّ الاتفاق خلال الاجتماع على أن يتم الملء خلال موسم الأمطار من يوليو إلى أغسطس، وسوف يستمر في سبتمبر وفقًا لشروط معينة.

 

يذكر أن اجتماع وزراء خارجيّة ومياه مصر وإثيوبيا والسودان، الذي عقد في واشنطن، 15 يناير الجاري، بحضور وزير الخزانة الأمريكي ستيفين منوشين ورئيس البنك الدولي ديفيد مالباس، انتهى بإقرار 6 عناصر يجب أن يتضمنها الاتفاق الشامل حول قواعد ملء سدّ النهضة وتشغيله، من دون الإشارة إلى التوافق على أي من القضايا الخلافية التي أفشلت جولات التفاوض الفنية خلال الشهرين الماضيين.

 

وتتضمن أهم النقاط التي أقر الوزراء أنها موضوع الاتفاق النهائي، بحسب البيان الختامي المشترك الذي أصدرته وزارة الخزانة الأمريكية في 15 يناير، ملء سد النهضة وفق مراحل على أن يكون خلال الموسم المطري، ويتم الملء في المرحلة الأولى بشكل سريع بالوصول إلى مستوى 595 متراً أعلى سطح البحر، والتوليد المبكر للكهرباء، مع وضع إجراءات لتخفيف آثار سنوات الجفاف والجفاف الممتد، على أن يتم حسم هذه النقاط عبر مشاورات فنية وقانونية والعودة إلى التوقيع النهائي على الاتفاق بواشنطن في 28 و29 يناير.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان