رئيس التحرير: عادل صبري 04:46 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

أردوغان يصل الجزائر في زيارة رسمية.. هل لليبيا علاقة؟

أردوغان يصل الجزائر في زيارة رسمية.. هل لليبيا علاقة؟

العرب والعالم

تبون وأردوغان

أردوغان يصل الجزائر في زيارة رسمية.. هل لليبيا علاقة؟

أيمن الأمين 26 يناير 2020 15:11

تزامنا مع الأحداث التي تشهدها ليبيا خلال الساعات الأخيرة، تحديدا بعد استمرار القتال في محيط العاصمة طرابلس، وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ظهر الأحد، إلى الجزائر، في إطار زيارته الرسمية للبلاد، تلبية لدعوة نظيره عبد المجيد تبون.

 

وكان في استقبال أردوغان، بمطار "هواري بومدين" الدولي بالعاصمة الجزائر، عدد من المسؤولين الجزائريين، على رأسهم الرئيس تبون.

 

زيارة أردوغان في هذا التوقيت تحمل العديد من التكهنات، حول التوقيت والمخرجات التي قد تخرج عن تلك الزيارة، تحديدا لما للجزائر من أهمية كبرى في ليبيا، لكونها أحد الدول المجاورة لليبيين.

 

 

ويرافق أردوغان في زيارته للجزائر، عقيلته أمينة، ووزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو، ووزير الدفاع خلوصي أكار، ووزير الصناعة والتكنولوجيا مصطفى ورانك.

 

كما يرافقه، وزير الطاقة والموارد الطبيعية فاتح دونماز، ورئيس جهاز المخابرات هاكان فيدان، ورئيس دائرة الاتصال في الرئاسة فخر الدين ألطون، والمتحدث باسم الرئاسة إبراهيم قالن.

 

وتحظى زيارة أردوغان إلى الجزائر بأهمية لكونها أول زيارة لرئيس دولة إلى الجزائر منذ وصول الرئيس عبد المجيد تبون إلى السلطة في ديسمبر الماضي.

 

وبعد زيارته للجزائر، سيتوجه أردوغان والوفد المرافق له، إلى كل من جامبيا والسنغال.

 

 

وتمتد جولة الرئيس أردوغان إلى الدول الثلاث حتى الثلاثاء المقبل.

 

وتشن قوات حفتر منذ أبريل الماضي هجوما للسيطرة على طرابلس، وقد تصدت لها قوات الوفاق بالأحياء الجنوبية للعاصمة، في ظل مشاركة مجموعات أجنبية مسلحة بالمعارك داخل البلاد.

 

وفي سياق متصل، كشف تقرير حديث لخبراء الأمم المتحدة المكلفين بتطبيق حظر الأسلحة الذي صدر بحق ليبيا في عام 2011 أن مجموعات مسلحة متعددة من السودان وتشاد انخرطت في العام الجاري بالصراع الليبي.

 

يذكر أن الأزمة الليبية باتت أكثر تعقيدا من ذي قبل، على خلفية صراعات روسية وعربية وتركية وأوروبية وأمريكية، داخل صنع القرار الليبي بحثا عن مناطق نفوذ داخل البلد الذي يتقاتل منذ 9 سنوات.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان