رئيس التحرير: عادل صبري 05:04 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

ووهان الصينية.. هنا مركز تفشي فيروس كورونا القاتل

ووهان الصينية.. هنا مركز تفشي فيروس كورونا القاتل

العرب والعالم

فيروس كورونا يثير القلق والخوف حول العالم

ووهان الصينية.. هنا مركز تفشي فيروس كورونا القاتل

محمد عبد الغني 26 يناير 2020 12:31

 

قلق وخوف بدأ يتغلغل في نفوس الملايين حول العالم، جراء تفشي فيروس كورونا القاتل في عدد من الأقاليم داخل الصين، حاصدا أرواح العشرات ومئات المصابين. 
 

وفي آخر إحصائية رسمية ذكرتها وسائل الإعلام الصينية الرسمية اليوم الأحد بلغ عدد الوفيات بسبب الفيروس في البلاد 56 حالة، فيما سجلت 1975 إصابة بالفيروس الذي ظهر في إقليم هوبي وسط الصين لينتشر في مناطق أخرى.


وما زاد الأمر خوفا هو اختراق الفيروس القاتل حدود الصين لينشر الرعب في بلدان أخرى بعد تأكد تسجيل عدد من الإصابات في كندا وأمريكا واليابان وأستراليا وماليزيا وتايلند وفرنسا وغيرها.
 

وكان التلفزيون المركزي الصيني أعلن صباح اليوم وفاة 15 حالة جديدة في إقليم هوبي، وهو ما رفع عدد الوفيات بشكل كبير منذ ظهور الفيروس إلى 56 حالة.
 

بدورها أعلنت حكومة شنغهاي عن أول حالة وفاة في المدينة الصينية جراء الفيروس، فيما أعلنت هونج كونج حالة طوارئ بسبب كورونا وألغت الاحتفالات، وحدّت من سبل الاتصال بينها وبين باقي مناطق الصين.
 

تحد كبير 

ولأول مرة منذ انتشار الفيروس، خرج الرئيس الصيني شي جين بينج ليؤكد أن بلاده تواجه تحديا خطيرا جراء الانتشار السريع للفيروس الجديد، مشيرا إلى إن "الحياة لها أهمية قصوى، وعندما يتفشى المرض فمن مسؤوليتنا منعه والسيطرة عليه".
 

وأكد شي جين أن الحزب الشيوعي الحاكم يأخذ التعامل مع هذا الفيروس على محمل الجد، وينسق الجهود من داخل مكتبه السياسي الذي اجتمع أمس السبت.



ووهان.. مركز تفشي الفيروس
 

وتعد مدينة ووهان في إقليم هوبي مركز تفشي الفيروس القاتل، والتي وضعت  تحت الحجر الصحي بحيث صارت مقطوعة عن العالم لتفادي انتشار المرض، مما يرفع عدد السكان المعزولين في الإقليم الصيني إلى أكثر من 56 مليون نسمة.
 

وقالت سلطات المدينة إنها ستمنع سير المركبات غير الضرورية في وسط المدينة اعتبارا من اليوم الأحد، مما يفاقم حالة الشلل بالمدينة التي يقطنها 11 مليون نسمة، والتي أغلقتها السلطات فعليا منذ الخميس الماضي، إذ ألغيت الرحلات الجوية في مطار ووهان، وأغلقت نقاط تفتيش الطرق الرئيسية المؤدية إلى خارج المدينة.
 

كما انتشرت تقارير لمؤسسات صحية رسمية تُفيد بأن خدمات الرعاية الصحية في مدينة ووهان باتت تحت ضغط شديد وتعاني كثيرا في جهودها لاحتواء تفشي فيروس كورونا.

وقالت مجلة جلوبل تايمز الرسمية إن  ثمة "فشل" في احتواء تفشي الفيروس، وثمة مقاطع فيديو تصور طوابير الناس الطويلة التي تقف أمام المستشفيات في انتظار المعاينة الطبية.
 

تمثل المدينة المركز الاقتصادي الرئيسي لمقاطعة هوبي الواسعة، وتضم المنشآت الصحية الأكثر تقدما في المقاطعة.

 

 

كما تضم المدينة سبعة مستشفيات كبرى، تُعد من بين أفضل المستشفيات في الصين، ويُصنف مستشفى تونغ جي فيها بالمرتبة الثالثة عالميا، في خدمات علاج المرضى التي يقدمها.
 

وتضم المدينة سبعة مستشفيات ساندة أخرى فضلا عن 61 عيادة طبية تنتشر في المدينة وتقدم خدمات المعاينة الطبية وفحص المرضى لتحديد أعراض الإصابة بالفيروس.
 

ويصنف تقرير، صدر عن الحكومة المحلية في عام 2014، مدينة ووهان ضمن أفضل ست مدن في تقديم الخدمات الطبية في البلاد، على الرغم من أنها تأتي في التسلسل بعد بكين وشنغهاي.
 

مختبر ووهان

على جانب آخر، أثارت تقارير صينية أمرا في  غاية الخطورة حول علاقة مختبر الفيروسات في مدينة ووهان بتفشي فيروس كورونا القاتل.

ويتعامل مختبر ووهان الوطني للسلامة البيولوجية (المستوى 4)، التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، مع الأجسام الدقيقة الأخطر في العالم ويدرسها، مثل المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (السارس) والإيبولا. 
 

وفي عام 2017 حذر علماء من أنه ربما يهرب فيروس خطِر من المعمل، ويقول ريتشارد إبرايت، عالم الأحياء الجزيئية في جامعة روتجرز بولاية نيوجيرسي، إن فيروس سارس هرب من منشآت ذات مستوى عالٍ من الاحتواء في بكين في العديد من المرات.
 

لكن حالياً، لا يوجد شك في أن معمل ووهان له أي علاقة بتفشي فيروس كورونا الجديد، لكنه يظل أكثر المعامل الصينية قدرة على التعامل مع الفيروس المتفشي بحسب وسائل إعلام صينية.

 

وخارج إقليم هوبي، فرضت السلطات إجراءات للكشف عن الإصابات في جميع أنحاء الصين، وألغيت احتفالات العام الصيني الجديد وتوقفت الدراسة، وبدت العاصمة ومطاعمها خالية تماما، كما أغلق عدد كبير من المواقع السياحية في بكين أبوابها بغية تقليص مخاطر العدوى.

وذكر الإعلام الرسمي إن مدينة شانتو الساحلية الواقعة في إقليم قوانغدونغ لن تحظر دخول السيارات والسفن والأشخاص إليها، لكنها ستعزز من إجراءات الرقابة مثل جهود التطهير والتعقيم.

 

 

تفشي الفيروس خارجيا

وخارج الصين، أعلنت كندا أمس السبت أن سلطات الصحة العامة في تورنتو تلقت إخطارا بتسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا، وهي لكندي عاد مؤخرا من مدينة ووهان.
 

كما أكدت أستراليا ظهور أول أربع حالات إصابة أمس السبت، بينما أكدت ماليزيا ظهور ثلاث حالات، وأعلنت فرنسا عن أول إصابة مؤكدة بالفيروس.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن مخاطر الإصابة بالفيروس في الصين مرتفعة جدا، بينما هي مرتفعة على المستوى الإقليمي ومتوسطة على المستوى العالمي، وامتنعت المنظمة لحد الساعة عن إعلان حالة طوارئ عالمية.
 

كذلك، تم رصد إصابات بفيروس كورونا في كل من تايلند وفيتنام وسنغافورة واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان ونيبال والولايات المتحدة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان