رئيس التحرير: عادل صبري 04:24 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

4 دول تجلي رعاياها من مراكز انتشار فيروس كورونا بالصين

4 دول تجلي رعاياها من مراكز انتشار فيروس كورونا بالصين

العرب والعالم

انتشار فيروس كورونا الجديد

4 دول تجلي رعاياها من مراكز انتشار فيروس كورونا بالصين

أحلام حسنين 25 يناير 2020 23:40

بعد اكتساح فيروس كورونا الجديد" target="_blank">فيروس كورونا الجديد نحو 30 إقليما صينيا، وارتفاع حالات الوفيات إلى 41 شخصا، وإصابة 1287 آخرين، قررت 4 دول، اليوم السبت، اتخذا خطوات عاجلة لإجلاء رعايا من مدينة ووهان الصينية وإقليم هوبي، مع اتخاذ التدابير الصحية اللازمة لفحص القادمين إليها من الصين.

 

وبحسب التلفزيون الصيني فإنه تم عزل 12 مدينة و43 مليون شخص بالصين، حيث عطلت وسائل النقل العام وحركة الطيران، وعلقت التجمعات العامة، بعد انتشار فيروس كورونا الجديد" target="_blank">فيروس كورونا الجديد.

 

 

وتعد "ووهان" الصينية، منبع انتشار فيروس كورونا الجديد، لذا أوقفت السلطات هناك رحلاتها الخارجية وخدمات السكك الحديدية والمترو والعبارات، في محاولة لمحاصرة تفشي الفيروس.

 

وبحسب صحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست، نقلا عن  بريد إلكتروني من القنصلية الفرنسية، فإن فرنسا تعتزم إجلاء الفرنسيين من مدينة ووهان الصينية، بعد انتشار فيروس كورونا الجديد" target="_blank">فيروس كورونا الجديد، وذلك بالتعاون مع السلطات المحلية الصينية.

 

وذكرت الصحيفة أن القنصلية العامة الفرنسية ستنشأ خدمة حافلات للسماح للمواطنين الفرنسيين وزوجاتهم الصينيات والأجنبيات وأطفالهم بالسفر من ووهان إلى تشانجشا.

 

والحال نفسه مع روسيا التي تجري مشاورات مع الصين بشأن إمكانية إجلاء المواطنين الروس من مدينة ووهان الصينية وإقليم هوبي، حيث مركز انتشار فيروس كورونا الجديد" target="_blank">فيروس كورونا الجديد، وذلك وفقا لما نقلته وكالة الإعلام الروسية عن سفارة روسيا في الصين.

 

 

ومن جانبه قال المتحدث باسم السفارة الأمريكية في بكين إن وزارة الخارجية الأمريكية أمرت، أمس الأول الخميس، بإجلاء أفراد العائلات وجميع موظفي الحكومة الأمريكية في القنصلية في ووهان، وفقا لـ"رويترز".

 

وبحسب صحيفة وول ستريت جورنال، فإن الولايات المتحدة ترتب لرحلة جوية عارضة،غدا الأحد، لإعادة المواطنين والدبلوماسيين الأمريكيين من مدينة ووهان الصينية، وهي مركز تفشي فيروس كورونا الجديد" target="_blank">فيروس كورونا الجديد.

 

ومن الدول العربية التي قررت إجلاء رعاياها من مراكز انتشار فيروس كورونا بالصين، الأردن التي خاطبت وزارة خارجيتها السلطات في الصين، اليوم السبت، للسماح بإجلاء مواطنيها من مدينة ووهان المنتشر بها فيروس كورونا.

 

 

أما عن المصريون في الصين، فيعيش نحو 315 مواطنا مصريا فى مدينة ووهان الصينية التى فرضت عليها السلطات فى بكين حجرا صحيا نتيجة انتشار فيروس "كورونا" من الجيل الجديد بها.

 

وبدورها أصدرت السفارة المصرية في الصين، بيانا أكدت فيها أنها تبذل جهودًا كبيرة لمتابعة أوضاع الجالية المصرية المتواجدة في مدينة ووهان الصينية التي فرض عليها حجر صحي نتيجة انتشار فيروس "كورونا" من الجيل الجديد بها.

 

وقالت السفارة، إنها شكلت غرفة عمليات للتواصل مع هؤلاء المصريين ومعرفة أوضاعهم وتدوين أسمائهم وعناوينهم وكافة البيانات عنهم، وأنه وفقا للبيانات التي تم التوصل اليها حتى الآن، فإن إجمالي عدد الجالية المصرية بهذه المدينة نحو 315 مواطنا مصريا.

 

وأضاف أن السلطات الصينية طلبت بشكل رسمي موافاتها بكافة التفاصيل والمعلومات عن المصريين المتواجدين في نطاق مدينة ووهان والمدن المحيطة بها والتي دخلت نطاق الحجر الصحي وهي مدن خوانجانج وايجو وشيبا، لذا فإن السفارة تهيب بكافة المصريين المتواجدين بهذه المناطق سواء للعمل أو الدراسة موافاتها بكافة البيانات كما هي مدونة في جواز السفر، وعنوان الإقامة في هذه المدن.

 

 

وأشار السفارة إلى أنها أعدت نموذجا خاصا على موقعها الإلكتروني بنظام "الاكسيل"، كما خصص رقم تليفون خاص، موضحة أنها ترحب بتلقي أي استفسارات من المصريين المتواجدين في هذه المناطق وفي الصين بشكل عام، وأنها على استعداد لتقديم كافة أوجه المساعدة في حالات الطوارئ.

 

فيما تواصل عدد من المواطنين المصريين، مع الحكومة المصرية، وإدارة البعثات بوزارة التعليم العالي، لإنقاذ ١٣١ طالبا مصري فى منحة دراسية للحصول على الماجستير والدكتوراة من جامعة هوتشونج كلية الزراعة مدينة ووهان الصينية، الأمر الذى تبعه تحرك سريع وبدء التنسيق مع السلطات المصرية لإعادة هؤلاء الطلاب إلى بلادهم.

 

وتقدر الإحصائيات الصينية أن أعداد المصريين المتواجدين في الصين يبلغ نحو 4 آلاف مصري، كما تستقبل الصين تجاراً ورجال أعمال مصريين يسافرون إليها للتجارة بشكل مؤقت، على مدار السنة، ويستقر عدد كبير من التجار المصريين في منطقة «كوانزو» الصينية التى يتواجد بها وحدها ما بين 4 إلى 5 آلاف رجل أعمال عربي.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان