رئيس التحرير: عادل صبري 01:17 مساءً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

الجنوب يشتعل بقطع الطرق.. العراقيون يواصلون احتجاجاتهم في «مدينة النفط»

الجنوب يشتعل بقطع الطرق.. العراقيون يواصلون احتجاجاتهم في «مدينة النفط»

العرب والعالم

احتجاجات العراق

في البصرة..

الجنوب يشتعل بقطع الطرق.. العراقيون يواصلون احتجاجاتهم في «مدينة النفط»

أيمن الأمين 22 يناير 2020 15:00

في أقصى جنوب العراق، تلك المدن المهمشة طيلة سنوات الحكم، تحديدا بالبصرة مدينة النفط العراقية، لا تزال الاحتجاجات غاضبة ضد حكومة بغداد.

 

وتحدثت وسائل إعلام دولية، بأن محتجين غاضبين قطعوا الطريق المؤدية لميناءين، في محافظة البصرة، أقصى جنوبي العراق.

 

وذكرت تلك الوسائل في تقاريرها، أن محتجين غاضبين قطعوا صباح الأربعاء، الطرق المؤدية لميناءي "أم قصر" و"خور الزبير" في البصرة.

 

 

وأوضحت أن قطع الطريق أدى إلى تكدس عشرات المركبات المتجهة إلى الميناءين والشركات الصناعية.

 

ومنذ الاثنين، صعد الحراك الشعبي من احتجاجاتهم بإغلاق العديد من الجامعات والمدارس والمؤسسات الحكومية والطرق الرئيسية في العاصمة بغداد ومدن وبلدات وسط وجنوبي البلاد.

 

واتجه المتظاهرون نحو التصعيد مع انتهاء مهلة ممنوحة للسلطات للاستجابة لمطالبهم وعلى رأسها تكليف شخص مستقل نزيه لتشكيل الحكومة المقبلة، فضلا عن محاسبة قتلة المتظاهرين والناشطين في الاحتجاجات.

 

 

يذكر أن البصرة شهدت في سبتمبر الماضي، تظاهرات احتجاجية غاضبة تطالب بتوفير المياه الصالحة للشرب، فضلاً عن الخدمات وفرص العمل، ما دفع القوات الأمنية إلى التدخل حينها، ما تسبب بمقتل ما يزيد على 10 أشخاص وإصابة مئات.

 

وتعد البصرة واحدة من أغنى مدن العالم، وأغنى مدن العراق من حيث الموارد الطبيعية، رغم معاناة أهلها وتردي أوضاعهم الاقتصادية والمعيشية.

 

 

وتعتبر محافظة البصرة المنبع الرئيسي للذهب الأسود في العراق، ثاني أكبر مصدر نفط في العالم بعد السعودية، وتُعد رئة البلاد الاقتصادية، بفضل موقعها الجغرافي ومنافذها الحدودية السبع، في وقت بلغت قيمة صادرات العراق النفطية عام 2017 نحو 70 مليار دولار.

 

وتمتلك المحافظة أكبر ثروة نفطية في العراق، إذ تشير الإحصائيات إلى أنها تملك 15 حقلاً من أصل 77 حقلاً معروفاً، منها 10 حقول منتجة، كما تحتوي هذه الحقول احتياطياً نفطياً يزيد على 65 مليار برميل مشكلاً نسبة 80% من أجمالي الاحتياطي النفطي العراقي المثبت، أما الإنتاج الشهري لحقول البصرة من الخام فقد بلغ 3.521 مليون برميل يومياً في شهر يونيو الماضي.

 

وتضم البصرة مجموعة من الحقول العملاقة منها: حقل مجنون، الذي يحتوي على احتياطي نفطي مؤكد يتراوح بين 23 ـ 25 مليار برميل وينتج الحقل نحو 100 ألف برميل  مع أن طاقته الإنتاجية لو تم تطوير الحقل تصل إلى 600 ألف.

 

ويشهد العراق احتجاجات غير مسبوقة منذ مطلع أكتوبر 2019، تخللتها أعمال عنف خلفت 510 قتيل فضلاً عن آلاف الجرحى، معظمهم من المحتجين.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان