رئيس التحرير: عادل صبري 10:03 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

معلومات.. كل ما تريد معرفته عن مسودة مؤتمر برلين بشأن ليبيا

معلومات.. كل ما تريد معرفته عن مسودة مؤتمر برلين بشأن ليبيا

العرب والعالم

أنجيلا ميركل

معلومات.. كل ما تريد معرفته عن مسودة مؤتمر برلين بشأن ليبيا

أيمن الأمين 19 يناير 2020 13:00

للوقوف على آخر المستجدات بشأن الأزمة الليبية، والتي تدار الآن في العاصمة الألمانية برلين أولى جلسات الحوار بين أطرافها المتصارعة في ليبيا (حفتر والسراج)، تعقد الآمال على نجاح تلك الحوارات.

 

وفي آخر التطورات، حثت مسودة بيان صادر عن مؤتمر برلين بشأن ليبيا، صباح اليوم الأحد، بضرورة امتناع جميع الأطراف عن الأعمال العدائية ضد المنشآت النفطية.

 

ووفق وسائل إعلامة دولية وعربية، فقد دعت مسودة البيان الختامي لمؤتمر برلين، وفقا لما نقلته وكالة "رويترز"، جميع الأطراف المتحاربة في ليبيا الامتناع عن الاقتتال أو الأعمال العدائية التي يمكنها التأثير على المنشآت النفطية.

 

 

هذا، وتعترف المسودة، بأن شركة النفط الوطنية التي تتخذ من طرابلس مقرا لها، هي الكيان الوحيد الشرعي المسموح له ببيع النفط الليبي.

 

وستتم مناقشة كافة بنود تلك المسودة في مؤتمر برلين بشأن ليبيا اليوم.

 

وتأتي هذه الدعوة، بعدما أغلقت القبائل المتحالفة مع الجيش الليبي جميع موانئ النفط في شرقي ليبيا.

 

وقبل أيام، تحدث مراقبون عن أهمية المؤتمر التي تعقده ألمانيا في عاصمتها برلين، حيث قال المحلل السياسي الليبي أحمد الرواياتي إن مؤتمر برلين لا يعني الأطراف الليبية وهو محاولة لضبط التداخل الدولي في ليبيا، والمسودات المسربة حول المؤتمر تؤكد هذا الأمر.

 

 

وأضاف وفق تقارير دولية، أن المناكفات الروسية الأميركية ظهرت للسطح مجددا، بعد تقصير الدول الأوروبية في ملف ليبيا وتمدد الروس فيها وبحثهم عن موطئ قدم في شمال أفريقيا، وهو ما دفع أميركا للاستعانة بتركيا للتدخل في ليبيا وضبط إيقاع الصراع.

 

وتعاني ليبيا التي لديها أكبر احتياطات نفط في القارة الأفريقية، من العنف وصراعات السلطة منذ سقوط معمر القذافي، في 2011 ، في أعقاب انتفاضة شعبية وتدخل عسكري قادته فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة.

 

وتشن قوات الجيش الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر والتي تقع معظم الحقول النفطية تحت سيطرة قواته، في أبريل 2019 هجوما باتجاه طرابلس للسيطرة عليها.

 

 

في الغضون، تقول الأمم المتحدة إنّ أكثر من 280 شخصا قتلوا إضافة إلى أكثر من ألفي مقاتل، فضلا عن نزوح 146 ألفا، ولا يزال اتفاق وقف إطلاق النار وفق المبادرة التركية - الروسية الذي بدأ الأسبوع الماضي، ساريا رغم تبادل الطرفان اتهامات بخرقه.

 

وتنعقد في برلين اليوم الأحد قمة حول ليبيا، تأمل منها الدول المشاركة على الأقل تثبيت الهدنة في طرابلس بين قوات حكومة الوفاق برئاسة فائز السراج، وبين الجيش الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، وسط أجواء حذرة من توقع مفرط في النتائج التي قد تتوصل إليها تلك القمة.

 

وقبل أيام، كانت أنقرة وموسكو رعتا جلسة حوار في روسيا لتثبيت وقف لإطلاق النار.

 

 

 

 

مؤتمر برلين لحل أزمة ليبيا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان