رئيس التحرير: عادل صبري 11:33 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بعد كارثتين.. عطل جديد يؤخر عودة طائرات «737 ماكس»

بعد كارثتين.. عطل جديد يؤخر عودة طائرات «737 ماكس»

العرب والعالم

بوينج 737 ماكس

بعد كارثتين.. عطل جديد يؤخر عودة طائرات «737 ماكس»

أحمد علاء 18 يناير 2020 13:52
اكتشفت مجموعة بوينج للطيران عطلًا جديدًا في برنامج طائراتها من طراز 737 ماكس الممنوعة من التحليق.
 
وقالت الشركة في بيانٍ أوردته شبكة "الحرة"، اليوم السبت: "نجري عمليات التحديث اللازمة ونعمل مع إدارة الطيران الفدرالية على تقديم هذا التغيير ونبقي زبائننا ومزوّدينا على علم بآخر المستجدات".
 
وأضافت: "ضمان أنّ طائرات 737 ماكس آمنة وتفي بجميع المتطلبات التنظيمية قبل عودتها إلى الخدمة، في مقدمة أولوياتنا".
 
وفيما لم يُقدِّم بيان الشركة تفاصيل بشأن المشكلة، فقد كشف مصدر مطلع أنّ الخلل الفني يتسبَّب بتعطيل برامج أخرى على الطائرة عند تشغيلها، موضّحًا أنّ "بيونج" اكتشفت المشكلة الجديدة خلال مراجعة تقنية الأسبوع الماضي.
 
وبحسب الشبكة الأمريكية، فإن "بيونج" تعمل حاليًّا مع إدارة الطيران الفدرالية مراجعة التعديلات التي تم إدخالها على برنامج التحكم المعروف بنظام تعزيز خصائص المناورة (إم سي أيه إس)، الذي اعتبر السبب وراء تحطّم طائرتي رحلة "لايون إير" الإندونيسية وتلك التابعة للخطوط الإثيوبية في حادثتين تسببتا بمقتل ما مجموعه 346 شخصًا.
 
يُشار إلى أنّه تم تعليق استخدام طائرات ماكس حول العالم منذ 13 مارس من العام الماضي، ويتعيّن على سلطات الطيران المدني تحديد التدريب الذي سيحتاج إليه الطيارون على ماكس وتحديد موعد لرحلة تجريبية قبل إعادة الطائرات إلى الخدمة.
 
وكلّفت الصعوبات التي واجهتها ماكس مجموعة بوينغ أكثر من تسعة مليارات دولار في وقت يتوقع أن تتفاقم الكلفة، فيما اضطرت إحدى الشركات الرئيسية المزودة لها لتسريح 2800 موظف، وأقيل رئيسها التنفيذي دينيس مويلنبورج في أواخر ديسمبر الماضي، وتم تعيين عضو مجلس الإدارة ديفيد كالهون الذي تولى منصبه بداية الأسبوع الجاري.
 
وعلق استخدام الطائرة منذ مارس الماضي، بعد تحطم طائرتينين للخطوط "ليون إير" وللخطوط الجوية الإثيوبية، ما تسبب في مقتل 346 شخصًا.
 
وقالت بوينج إنّها "تعمل جاهدة لإحداث التغييرات الضرورية في الطائرة، لإعادة استخدامها"، لكنّ مدير إدارة الطيران الفيدرالية ستيف دكسون أوضح أنّه لم يُتخذ بعد أي قرار بالموعد الذي حددته بوينج لإعادة استخدام الطائرة اعتبارًا من يناير المقبل.
 
وأضاف: "لسنا ملتزمين بجدول زمني لعودة بوينج 737 ماكس إلى الأجواء"، مضيفًا أنَّ إدارة الطيران الفدرالية تعمل على التأكد من أن تكون إعادة اعتماد الطائرة "غاية في المنهجية والجدية".
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان