رئيس التحرير: عادل صبري 03:20 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

لماذا طلبت كندا من إيران إرسال صندوقي الطائرة الأوكرانية إلى فرنسا؟

لماذا طلبت كندا من إيران إرسال صندوقي الطائرة الأوكرانية إلى فرنسا؟

العرب والعالم

تحطم الطائرة الأوكرانية في إيران

لماذا طلبت كندا من إيران إرسال صندوقي الطائرة الأوكرانية إلى فرنسا؟

أحمد علاء 18 يناير 2020 00:44
دعا رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، اليوم الجمعة، إيران لإرسال مسجلي محادثات قمرة القيادة وبيانات الرحلة للطائرة الأوكرانية التي تحطمت قرب طهران إلى فرنسا لتحليلهما.
 
ونقلت وكالة "رويترز" عن ترودو قوله إنّ فرنسا من الدول القليلة القادرة على تحليل بيانات الصندوقين الأسودين بعد تلفهما بشدة.
 
وأضاف: "إيران لا خبرة فنية لديها، خاصة المعدات اللازمة التي تجعلها قادرة على تحليل هذين الصندوقين الأسودين التالفين بسرعة.. هناك بداية لتوافق على أن فرنسا ستكون المكان المناسب لإرسال هذين الصندوقين الأسودين إليه للحصول على المعلومات الصحيحة منهما بطريقة سريعة، وهو ما نحث السلطات الإيرانية عليه".
 
وتابع: "20 من أسر الضحايا الكنديين طلبت عودة الجثامين"، متوقعًا عودة أولى الرفات في الأيام المقبلة.
 
وتحطَّمت الطائرة الأوكرانية بعد وقتٍ قصير من إقلاعها من مطار طهران، حيث شنّ الحرس الثوري الإيراني قصفًا صاروخيًا عليها عن طريق الخطأ، وراح ضحية الحادث 176 شخصًا، بينهم 57 كنديًّا.
 
وظهرت خلافات عديدة بين مؤسسات السلطة في إيران، إذ حاولت الحكومة إلقاء اللوم على الجيش والكشف أنها لم تكن تعلم حقيقة ما حصل إلا بعد عدة ساعات، فيما يتعلق بإسقاط الطائرة التي راح ضحيتها 176 شخصًا.
 
وجاء إسقاط الطائرة التي كانت متوجهة إلى كييف بعد ساعات على إطلاق طهران سلسلة صواريخ استهدفت قاعدتين عسكريتين في العراق يتمركز فيهما جنود أمريكيون، ردا على قتل واشنطن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني في بغداد.
 
وفي البداية، نفت السلطات الإيرانية الاتهامات الغربية التي استندت إلى معلومات استخباراتية بأن صاروخا أصاب طائرة الركاب، قبل أن تقر بالأمر.
 
واتهم الناطق باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي في مؤتمر صحفي الحرس الثوري بتضليلهم بالمعلومات حول الطائرة التي يزعمون أنها أسقطت بالخطأ، مؤكدًا أنّ رئيس الحكومة حسن روحاني لم يعلم بحقيقة ما حصل سوى ظهر الجمعة وذلك بعد أقل من 24 ساعة من ضرب الطائرة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان