رئيس التحرير: عادل صبري 06:52 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

الحرب على داعش.. هل استأنفت واشنطن عملياتها المشتركة مع بغداد؟

الحرب على داعش.. هل استأنفت واشنطن عملياتها المشتركة مع بغداد؟

العرب والعالم

قوات أمريكية في العراق

الحرب على داعش.. هل استأنفت واشنطن عملياتها المشتركة مع بغداد؟

أحمد علاء 16 يناير 2020 22:53
كشفت السلطات الأمريكية، اليوم الخميس، حقيقة ما تردَّد عن استئناف العمليات المشتركة بين القوات الأمريكية والجيش العراقي ضد تنظيم "داعش".
 
ونفى الناطق باسم وزارة الدفاع "البنتاجون" جوناثان هوفمان استئناف هذه العمليات، حيث أكَّد استمرار التوقف المؤقت للعمليات على خلفية الهجمات الإيرانية ضد القوات الأمريكية في العراق.
 
ونقلت وسائل إعلام أمريكية عن هوفمان قوله: "ليس لدي أي تحديثات حول التدريب في العراق، أود فقط أن أشير إلى أنه بسبب احتمال الهجمات الإيرانية، كان هناك توقف مؤقت تم تنفيذه في العراق".
 
وأضاف: "في العراق، ما زلنا نواصل التواجد في الموقع وما زلنا نعالج مسائل العمليات، وما زلنا نواصل التخطيط، لكن الأنشطة والعمليات الميدانية المحددة لا تحدث، في هذا في الوقت الذي مازلنا نبحث فيه عن الاستعادة التامة له وسيكون لدينا تحديث في ذلك الوقت".
 
وكان مسؤولٌ أمريكي قد صرّح في وقت سابق، بأنّ العمليات المشتركة بين الولايات المتحدة والعراق ضد "داعش" استؤنفت، حيث تمت التوصية بعمليات محدودة لمكافحة داعش بناءً على تقييم للوضع الأمني​على الأرض وبالتنسيق مع الشركاء العراقيين.
 
وأمس الأربعاء، صحيفة "نيويورك تايمز" إنّ الجيش الأمريكي استأنف عملياته المشتركة مع العراق في ذلك اليوم، لينهي فترة توقف استمرت 10 أيام بدأت بعد الغارة الجوية الأمريكية على قاسم سليماني قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني في بغداد قبل نحو أسبوعين.
 
وقبل أيام، طلبت الحكومة العراقية، من القوات الأمريكية الانسحاب من العراق، على خلفية مقتل سليماني، في أعقاب تصويت البرلمان العراقي على توصية تقضي بانسحاب كافة القوات الأجنبية.
 
وردًا على ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أنّه لا خطط للانسحاب من العراق، كما هدّد الرئيس دونالد ترامب بفرض عقوبات غير مسبوقة على بغداد إذا ما أجبرت القوات الأمريكية على الانسحاب دون اتفاق.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان