رئيس التحرير: عادل صبري 12:53 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

آخر المستجدات في ليبيا.. السراج في برلين والألمان في بنغازي

آخر المستجدات في ليبيا.. السراج في برلين والألمان في بنغازي

العرب والعالم

قتال في ليبيا

آخر المستجدات في ليبيا.. السراج في برلين والألمان في بنغازي

أيمن الأمين 16 يناير 2020 15:44

تتسارع الأحداث داخل المشهد الليبي المعقد بطبيعته، تحركات دولية للمحاولة في وقف آلة الحرب العسكرية والجلوس على مائدة الحوار.

 

التحركات الدولية، بدأتها تركيا وروسيا قبل أيام، حتى وصلت إلى الألمان، عبر اجتماعات تحضيرية لمؤتمر برلين والمزمع إجراؤه الشهر الحالي.

 

وفي الساعات الأخيرة، أكد رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج أنه سيشارك في مؤتمر برلين المزمع عقده الأحد المقبل لبحث الأزمة الليبية، بينما توجه وزير الخارجية الألماني هايكو ماس إلى بنغازي لإجراء مباحثات مع اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

 

وقال السراج في اجتماعه مع القادة السياسيين والعسكريين في حكومته إنه حريص على دعوة الدول التي لها علاقة بالشأن الليبي.

 

 

ووفق وسائل إعلام، أضاف أن عدم توقيع حفتر على اتفاق وقف إطلاق النار الذي توصلت إليه الأطراف في مفاوضات جرت في موسكو- هدفه محاولة نسف مؤتمر برلين قبل عقده.

 

ووصف السراج دور تركيا وروسيا بالإيجابي في مقابل ما وصفه بالعجز الأوروبي تجاه ما يجري في ليبيا.

 

من جهة أخرى، قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس قبل توجهه إلى بنغازي شرقي ليبيا "من خلال اجتماع برلين لدينا أفضل فرصة منذ فترة طويلة للبدء في مباحثات السلام من أجل ليبيا".

 

وأضاف "منذ شهور نتفاوض بشأن الطريقة التي يمكننا من خلالها وقف التدفق المميت للأسلحة والمقاتلين من الخارج. ومن أجل التوصل لاتفاق بهذا الشأن، دعونا جميع الأطراف الفاعلة ذات الصلة إلى طاولة النقاش يوم الأحد".

 

 

وذكرت الخارجية الألمانية أن ماس سوف يجري المباحثات المقررة مع حفتر بناء على تكليف من وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي.

 

وقال ماس إن "رسالتنا واضحة.. هذا النزاع لا يمكن كسبه عسكريا بالنسبة لأي أحد"، لافتا إلى أن هناك نافذة تنفتح حاليا من أجل تحرير النزاع من أي نفوذ دولي، وأنه يمكن بذلك تمهيد الطريق لعملية سياسية ولمفاوضات داخلية بليبيا بشأن نظام ما بعد الحرب تحت رعاية المبعوث الأممي لليبيا غسان سلامة.

 

من جانب آخر، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن استعادة الدولة في ليبيا ما زالت أمرا بعيد المنال.

 

وفي وقت سابق، قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن الهدف من مؤتمر برلين بشأن الوضع الليبي هو التزام جميع الأطراف المعنية بالحظر الحالي لتصدير الأسلحة، الذي ينتهك دائما بشكل صارخ، وذلك من أجل فتح الطريق أمام حل سياسي.

 

 

في السياق، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، اليوم الخميس، إن تركيا بدأت في إرسال قوات إلى ليبيا لدعم حكومة الوفاق الوطني قبل أيام من موعد قمة برلين بشأن الصراع الدائر في ليبيا .

 

وأضاف أردوغان ، الذي تحدث في أنقرة، أن بلاده ستستمر في استخدام كل الوسائل الدبلوماسية والعسكرية إلى ليبيا .

 

وقد أعلن وقف إطلاق النار يوم الأحد الماضي بين قوات حكومة الوفاق الليبية المعترف بها دوليا وقوات اللواء خليفة حفتر على أساس مبادرة تركية روسية، غير أن اشتباكات متقطعة وقعت بين الجانبين لاحقا.

 

 

وجاء الحديث عن انهيار وقف إطلاق النار بعدما امتنع حفتر الذي تشن قواته هجوما لاقتحام العاصمة طرابلس-عن توقيع اتفاق هدنة ملزم خلال محادثات جرت في العاصمة الروسية موسكو قبل أيام.

 

يشار إلى أن قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر تشن منذ 4 أبريل الماضي هجوما متعثرا للسيطرة على العاصمة طرابلس، مقر حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان