رئيس التحرير: عادل صبري 06:44 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

إطلاق نار في قاعدة جوية بولاية تينيسي الأمريكية

إطلاق نار في قاعدة جوية بولاية تينيسي الأمريكية

العرب والعالم

الشرطة الأمريكية

إطلاق نار في قاعدة جوية بولاية تينيسي الأمريكية

أحمد علاء 15 يناير 2020 20:44
أفادت وسائل إعلام أمريكية، بوقوع حادث إطلاق نار في قاعدة جوية بولاية تينيسي، حسبما أوردته فضائية "سكاي نيوز"، في نبأ عاجل، دون أن تذكر مزيدًا من التفاصيل.
 
وتكثر حوادث إطلاق النار في الولايات المتحدة، حيث شهدت البلاد خلال الأعوام الـ25 الأخيرة أكثر من حادثة أسقطت العشرات بين قتلى وجرحى.
 
 ويُرجع محللون أسباب تعدّد حوادث إطلاق النار، إلى أنّ امتلاك السلاح في الولايات المتحدة يعتبر من بين الحقوق التي اقرها الدستور، وبالتالي فالولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة في العالم التي تسمح لمواطنيها بحمل السلاح حتى في الشوارع، وذلك انطلاقًا من مبدأ احترام الحرية الفردية، إلا أنّ تزايد أعمال العنف التي خلفتها الحوادث الفردية لإطلاق النار في أميركا جعلت الأصوات تتعالى لوضع حدّ للعنف ومراجعة التشريعات الخاصة بحيازة الأسلحة.
 
وتختلف القوانين المتعلقة ببيع الأسلحة من ولاية إلى أخرى، ففي ولاية تكساس مثلًا يستطيع الشخص حمل السلاح دون ترخيص لأن القانون يسمح بذلك، وتشير الإحصاءات إلى أنّ أكثر من 30% من الأمريكيين يملكون أسلحة خاصة بهم.
 
ويستطيع الأشخاص في الولايات المتحدة اقتناء الأسلحة والذخيرة بأسعار متدنية عبر مواقع الإنترنت التي تعد سوقًا ضخمة، كما تنشط تجارة تهريب الأسلحة عن طريق الحدود المكسيكية والعصابات المسلحة التي تنشط في الاتجار بالمخدرات. وبالتالي تختلف الأسلحة المنتشرة في الولايات المتحدة من حيث الكمّ والنوع.
 
وكان الكونجرس الأمريكي قد أصدر في 1994 قانونا بحظر التصنيع والاستخدام المدنى للأسلحة النارية نصف الآلية والأسلحة الهجومية لمدة 10 سنوات، وبالفعل انتهى الحظر فى سبتمبر 2004، وفشلت محاولات تجديد الحظر، وفى  2013 رفض مجلس الشيوخ مشروع قانون يقيد السماح بحمل الأسلحة، وكان ينص على توسيع التحريات والحصول على السجل العدلي لكل من يرغب فى شراء قطع سلاح.
 
وتشير الإحصاءات إلى وجود أكثر من 300 مليون قطعة سلاح فردية في الولايات المتحدة، وأنّ أكثر الأسلحة المستخدمة في حوادث القتل هي البنادق نصف الآلية والمسدسات من مختلف المعايير، وبخاصةً تلك التي تتميز بالسرعة العالية والمتتالية في إطلاق النار، ما يجعل الولايات المتحدة أحد أكبر البلدان التي تشهد الكثير من الاعتداءات والهجمات بواسطة الأسلحة النارية.
 
وكثيرًا ما يقوم منفذو الاعتداءات بواسطة الأسلحة النارية في الولايات المتحدة بوضع حدّ لحياتهم، فمعظم الهجمات التي شهدتها البلاد انتهت بوضع منفذ الاعتداء حدًا لحياته من خلال الانتحار بنفس السلاح.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان