رئيس التحرير: عادل صبري 01:26 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

للمرة العاشرة على التوالي.. متطرفون يعتدون على الأقصى

للمرة العاشرة على التوالي.. متطرفون يعتدون على الأقصى

العرب والعالم

اقتحامات للأقصى

منذ بدء العام 2020..

للمرة العاشرة على التوالي.. متطرفون يعتدون على الأقصى

أيمن الأمين 12 يناير 2020 13:15

للمرة العاشرة خلال 12 يوما، تحديدا منذ بدء أيام العام الميلادي الجديد 2020، اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين صباح الأحد، المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، بحراسة أمنية مشددة.

 

ووفرت شرطة الاحتلال الحماية الكاملة للمستوطنين أثناء اقتحامهم المسجد الأقصى بدءًا من دخولهم عبر باب المغاربة وتجولهم في باحات المسجد وانتهاءً بخروجهم من باب السلسلة.

 

من جهتها، أكدت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة بأن 44 مستوطنًا اقتحموا المسجد الأقصى خلال الفترة الصباحية، ونظموا جولات استفزازية في أنحاء متفرقة من باحاته، وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم.

 

 

وكانت شرطة الاحتلال فتحت الساعة السابعة صباحًا باب المغاربة، ونشرت عناصر وقواتها الخاصة في داخل المسجد وعند بواباته الخارجية، لتأمين اقتحامات المستوطنين.

 

وتواصل شرطة الاحتلال فرض قيودها على دخول المصلين الفلسطينيين للمسجد الأقصى، وتحتجز هوياتهم عند بواباته الخارجية، وخاصة النساء والشبان.

 

في السياق، تواصل أيضا شرطة الاحتلال سياسة التضييق على دخول المصلين الفلسطينيين للمسجد الأقصى، وتحتجز هويات بعضهم عند بواباته الخارجية.

 

 

وقد نفذ المستوطنون جولات استفزازية في باحات المسجد، وسط محاولاتهم أداء طقوس تلمودية فيه.

 

وعادة ما تسمح شرطة الاحتلال للمستوطنين باقتحام باحات الأقصى على فترتين وتستمر لساعة واحدة.

 

هذا، ويشهد المسجد الأقصى يوميًا، اقتحامات وانتهاكات من المستوطنين وأذرع الاحتلال المختلفة، في وقت تمنع فيه شرطة الاحتلال دخول عشرات الرجال والنساء إلى المسجد.

 

ويبدأ اقتحام الأقصى من جهة "باب المغاربة" الخاضع لسيطرة الاحتلال وشرطتها منذ عام 1967، ويتلقى المستوطنين شروحات حول "الهيكل المزعوم"، قبل الخروج من "باب السلسلة".

 

 

وتزداد وتيرة هذه الاقتحامات خلال فترة الأعياد اليهودية، بحيث يتخللها استفزازات للمصلين وعمليات اعتقال وإبعاد عن المسجد، لإتاحة المجال للمتطرفين لتنفيذ اقتحاماتهم بدون أية قيود.

 

وكان العام الماضي 2019 من أصعب الأعوام التي مرت على الشعب الفلسطيني، نظرا للجرائم التي قام بها جنود الاحتلال ضد الفلسطينيين.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان