رئيس التحرير: عادل صبري 02:42 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

لأول مرة منذ توليه منصبه.. ما سر زيارة أمير قطر لإيران؟

لأول مرة منذ توليه منصبه.. ما سر زيارة أمير قطر لإيران؟

العرب والعالم

تميم وروحاني

لأول مرة منذ توليه منصبه.. ما سر زيارة أمير قطر لإيران؟

أيمن الأمين 12 يناير 2020 10:59

زيارة مفاجئة لأمير دولة قطر تميم بن حمد، للجمهورية الإسلامية الإيرانية، تحمل العديد من الملفات، لعل أبرزها دعم الاقتصاد الإيراني بحسب مراقبين.

 

الزيارة التي ستحتضنها الأراضي الإيرانية اليوم ربما يكون للسياسات الأخيرة التي تشهدها الساحة الإيرانية مكان فيها.

 

وقبل ساعات، ذكرت وسائل إعلام، اليوم الأحد، أن "أمير قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، سيزور اليوم العاصمة الإيرانية طهران، وهي أول زيارة له منذ توليه منصبه عام 2013.

 

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية "إرنا"، عن قناة "الميادين" اللبنانية، إن "أمير قطر يصل إلى طهران بعد قليل في زيارة يلتقي خلالها الرئيس حسن روحاني، لبحث العديد من الملفات لا سيما التطورات الأخيرة في المنطقة".

 

 

يذكر أن أمير قطر أجرى قبل يومين اتصالا هاتفيا بالرئيس الإيراني حسن روحاني، فيما نسب بيان الرئاسة الإيرانية لتميم قوله إن قطر لن تنسى موقف إيران من العقوبات المفروضة على الدوحة.

 

من جانبه، قال روحاني: إن "تعزيز الأمن والاستقرار بالمنطقة مهم جدا بالنسبة لإيران"، معتبرا أن "السبيل الوحيد للحفاظ على أمن المنطقة هو توطيد أواصر الصداقة والتعاون بين الجيران ومنع تدخلات الأجانب".

 

وكان وزير خارجية قطر، محمد عبد الرحمن آل ثاني، قال الأربعاء الماضي، إن بلاده تتابع عن كثب مستجدات الأحداث في العراق، وتسعى للتنسيق مع الدول الصديقة لخفض التصعيد.

 

وأضاف وزير الخارجية القطري، على حسابه الرسمي بـ"تويتر"، "نتابع عن كثب مستجدات الأحداث في العراق وما تمر به المنطقة من مرحلة حاسمة تتطلب تكاتف الجهود لا تناحرها وتقديم الجماعة والتعددية لا الأحادية في إيجاد الحلول ومد جسور التواصل".

 

 

وتأتي زيارة "تميم" لإيران، بعد تصفية أمريكا لقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني "قاسم سليماني" أثناء تواجده على الأراضي العراقية.

 

بعدها بأيام، أعلن الحرس الثوري الإيراني، في الساعات الأولى من فجر الأربعاء، استهداف قواعد أمريكية في العراق بعشرات الصواريخ، مؤكدا أن العملية تأتي انتقاما لمقتل القائد العسكري، قاسم سليماني، قائد فيلق "القدس" الإيراني، وأطلق على العملية اسم "الشهيد سليماني".

 

وتصاعد التوتر بين واشنطن وطهران، عقب إعلان وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، فجر الجمعة، 3 يناير، تنفيذ ضربة جوية بالقرب من مطار بغداد الدولي، أسفرت عن مقتل سليماني، والمهندس، نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي، وآخرين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان