رئيس التحرير: عادل صبري 08:24 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

عقوبات أمريكية إضافية ضد إيران.. ووزيران يوضحان التفاصيل

عقوبات أمريكية إضافية ضد إيران.. ووزيران يوضحان التفاصيل

العرب والعالم

دونالد ترامب

عقوبات أمريكية إضافية ضد إيران.. ووزيران يوضحان التفاصيل

أحمد علاء 10 يناير 2020 22:54
أعلنت السلطات الأمريكية، اليوم الجمعة، فرض عقوبات إضافية على النظام الإيراني بينهم قائد قوات الباسيج بعد الضربات التي نفذها ضد القوات الأمريكية والحليفة لها في العراق.
 
ونقلت وسائل إعلام أمريكية عن وزير الخزانة ستيفن منوشن قوله إنّ الرئيس دونالد ترامب سيصدر أمرًا رئاسيًّا للمزيد من العقوبات ضد أي أشخاص يملكون أو يشغلون أو يتعاملون أو يساعدون قطاعات من الاقتصاد الإيران بينها البناء والتصنيع والنسيج والمناجم.
 
وأضاف أن العقوبات ستكون أولية وثانوية، وأنّ الأمر الرئاسي سيسمح بتصنيف قطاعات أخرى في المستقبل، كاشفًا عن 17 عقوبة محددة ضد قطاعات المناجم الأساسية إلى جانب شركات وسفينة منخرطة في نقل المعدات ما سيقطع مليارات من الدولارات لنظام إيران.
 
وتابع: "سنتعبع العقوبات بعقوبات أخرى سنفرضها على كبار القيادات في النظام المنخرطين في اعتداءات الثلاثاء الماضي بالصواريخ الباليستية" التي استهدفت قاعدتين عراقيتين تستضيفان قوات أميركية وقوات من التحالف الدولي لمحاربة داعش.
 
ولم يسفر الهجوم الذي وقع فجر الأربعاء على قاعدتي عين الأسد وأربيل عن أي خسائر بشرية، وكان ردا على مقتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني في ضربة أمريكية في العاصمة العراقية بغداد في الثالث من يناير.
 
وكشفت وزارة الدفاع الأمريكية أنَّ الصواريخ الإيرانية انطلقت من ثلاث قواعد داخل إيران، مؤكدةً أنّها لم تحقق أهدافها المرجوة، وقالت إنّ عدد الصواريخ المطلقة كان 16 وأن 12 صاروخا فقط أصابت أهدافا مثل أبنية وخيما، ولم تكن دقيقة.
 
من جانبه، صرح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بأنّ الرئيس ترامب نفذ وعده بفرض عقوبات إضافية على إيران بعد الهجوم على القوات الأمريكية، وذلك بعدما كان قد صرّح يوم أمس الخميس: "شددنا (العقوبات). كانت صارمة جدا، لكنه تم الآن تشديدها إلى حد بعيد"، متوعدا بـ"عقوبات إضافية".
 
وأضاف بومبيو أنّ العقوبات تستهدف ثمانية من كبار المسؤولين الإيرانيين المسؤولين عن إطلاق الصواريخ والهدف هو ضرب قلب الأجهزة الأمنية الإيرانية، بينهم قائد قوات الباسيج المسؤول عن قتل 1500 إيراني كانوا يطالبون بالحرية في الأشهر الماضية، وقال إن الإجراءات تستهدف قريبين من المرشد الأعلى علي خامنئي إذ يقومون بتنفيذ حملته في الشرق الأوسط والعالم، وتشمل أيضا الجنود.
 
وأشار الوزير الأمريكي إلى أنّ العقوبات الإضافية تهدف إلى حرمان النظام من الموارد التي يعتمدها لتفيذ سياساته الخارجية، موضحًا أنَّ الحملة الأمريكية تشمل مكونات اقتصادية تستخدم لتغذية القتل والدمار في الشرق الأوسط.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان