رئيس التحرير: عادل صبري 05:04 صباحاً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

مستشار أردوغان: مذكرة التفاهم تسمح بإنشاء قاعدة عسكرية تركية في ليبيا

مستشار أردوغان: مذكرة التفاهم تسمح بإنشاء قاعدة عسكرية تركية في ليبيا

العرب والعالم

ياسين أقطاي - مستشار أردوغان

الأمر مرهون بالتطورات الميدانية

مستشار أردوغان: مذكرة التفاهم تسمح بإنشاء قاعدة عسكرية تركية في ليبيا

وكالات 03 يناير 2020 15:09

أعلن ياسين أقطاي، مستشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن مذكرة التفاهم الموقعة مع حكومة الوفاق، تتيح إنشاء قاعدة عسكرية تركية في ليبيا، موضحًا أن الأمر مرهون بالتطورات الميدانية بين طرفي النزاع في ليبيا.

 

وتابع أقطاي في تصريحات لوكالة "سبوتنيك" الروسية، أن مذكرة التعاون تهدف إرسال قوات عسكرية للمساعدة على إنهاء الحرب في ليبيا، موضحًا أن تركيا لن تقوم بإرسال قوات عسكرية إلى ليبيا على الفور، وأن الجيش التركي سيتخذ كل الإجراءات والتدابير اللازمة وفقًا للتطورات والظروف الميدانية على الساحة الليبية.

 

وأضاف مستشار أردوغان: "إن مذكرة التعاون الأمني والعسكري المبرمة بين ليبيا وتركيا ومذكرة التفويض التي صادق عليها البرلمان التركي، تتيحان لأنقرة إمكانية تقديم كل أنواع الدعم العسكري والأمني لحكومة الوفاق الليبية، بما فيه بناء قاعدة عسكرية فوق الأراضي الليبية، ولكن هذا الموضوع سيتم وفق سير التطورات والوضع الميداني في البلاد".

 

وواصل أقطاي: "مذكرة التفويض بإرسال قوات عسكرية بنيت على مفهوم إنهاء الحرب في ليبيا، بحيث سيقوم الجيش التركي بفعل كل ما يلزم من أجل وقف الحرب والاشتباكات والاحتلال في هذا البلد، وهدفنا ليس الدخول إلى ليبيا من أجل القتال ضد الليبيين وإنما نذهب إلى هذا البلد بناء على دعوة حكومة الوفاق من أجل حماية الليبيين".

 

وفي وقت سابق أمس الخميس، صدّق البرلمان التركي على مذكرة رئاسية، تفوّض الحكومة بإرسال قوات عسكرية إلى ليبيا، بموافقة 325 نائبا ورفض 184.

 

ويأتي ذلك بناءً على طلب تقدمت به حكومة الوفاق الوطني في ليبيا، إلى أنقرة بغية إرسال قوات عسكرية، وتستمر مدة التفويض لعام واحد قابلة للتمديد، وفقًا للمادة 92 من الدستور التركي المتعلقة بإرسال قوات عسكرية إلى دول أجنبية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان