رئيس التحرير: عادل صبري 12:48 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

جلسة طارئة لبرلمان تركيا.. أنقرة تنتظر قرار الحرب في ليبيا

جلسة طارئة لبرلمان تركيا.. أنقرة تنتظر قرار الحرب في ليبيا

العرب والعالم

برلمان تركيا

جلسة طارئة لبرلمان تركيا.. أنقرة تنتظر قرار الحرب في ليبيا

أيمن الأمين 02 يناير 2020 12:35

عبر جلسة طارئة، ينتظر الأتراك ما ستؤول إليه نتائج وقرارات البرلمان التركي، والذي يعقد جلسته لمناقشة القرار الخاص بالموافقة على تفويض إرسال جنود الجيش إلى طرابلس الليبية.

 

الموافقة على التفويض، يعني الحرب والمواجهات العسكرية داخل ليبيا، لكن بين هذا وذاك يحبس الجميع أنفاسه، ترقبا لقرار ربما يغير الكثير من خرائط القوة والنفوذ داخل الشرق الأوسط.

 

ويعقد البرلمان التركي اليوم الخميس جلسة طارئة للتصويت على مذكرة رئاسية تطالب بتفويض لإرسال جنود إلى ليبيا لدعم حكومة الوفاق المعترف بها دوليا في مواجهة قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

 

وتبدأ الجلسة عند الثانية بعد الظهر، ويلقي رؤساء الكتل البرلمانية الخمس الممثلة في البرلمان كلمات تمثل مواقف أحزابهم، وبعد المناقشات تتم عملية التصويت.

 

 

حسب تقارير إعلامية، تأتي الجلسة الطارئة للبرلمان بعد أن طلبت حكومة الوفاق الليبية رسميا دعما عسكريا من أنقرة.

 

ويحتاج مرور التفويض من البرلمان لموافقة نصف الحضور زائد نائب واحد، على أن لا تقل نسبة الأصوات الموافقة عن مئتي نائب (ثلث عدد البرلمان) ويتوقع الموافقة على التفويض بأغلبية ثلاثمئة صوت.

 

وجاء في مذكرة التفويض التي حملت توقيع الرئيس رجب طيب أردوغان، أن الجهود التي بدأتها ليبيا في أعقاب ثورة فبراير2011 لبناء دولة ديمقراطية، ذهبت سدى بسبب النزاعات المسلحة، وأن فشل محاولات وقف إطلاق النار وتأسيس وحدة سياسية دفع نحو إجراء حوار سياسي ليبي لمدة عام تحت رعاية الأمم المتحدة، وتمخض عنه توقيع اتفاق الصخيرات في المغرب يوم 17 ديسمبر 2015.

 

وأضافت المذكرة الرئاسية أن حكومة الوفاق الليبية تأسست بموجب الاتفاق، ونالت اعترافا دوليا على أنها الحكومة الشرعية، كما أن مجلس الأمن دعا جميع الدول والمنظمات إلى وقف الدعم والاتصالات مع أي كيان آخر عدا تلك الحكومة.

 

 

وأشارت إلى أن قوات حفتر التي لا مكان لها باتفاق الصخيرات، بدأت يوم 4 أبريل الماضي هجوما على طرابلس للإطاحة بالحكومة الشرعية، ولم تستجب لكل الجهود الدبلوماسية لإنهاء الاشتباكات، مستهدفة المدنيين والبنية التحتية.

 

ولفتت مذكرة الرئاسة التركية إلى أن هجمات حفتر تفاقم الوضع الإنساني وتخلق بيئة مواتية لأنشطة المنظمات الإرهابية مثل تنظيمي الدولة الإسلامية والقاعدة، وتساهم في زيادة تدفق اللاجئين عبر البحر.

 

كما، اعتبرت مذكرة الرئيس أن هذه التطورات تشكل تهديدا على المنطقة بأسرها بما في ذلك تركيا، لا سيما مع إعلان قوات حفتر عزمها استهداف المصالح التركية بالمنطقة، مثل الشركات التركية العاملة في ليبيا، والمواطنين الأتراك هناك، والسفن التي ترفع العلم التركي.

 

وأوضحت أن تقدير زمن إرسال قوات إلى ليبيا ومكان انتشارها سيكون في عهدة رئيس الجمهورية، وفقا للمبادئ التي حددها الرئيس بشأن اتخاذ جميع أنواع التدابير للقضاء على المخاطر والتهديدات، وأن مدة التفويض ستكون لعام واحد قابل للتمديد.

 

 

وكان البرلمان التركي قد صدّق قبل شهر على مذكرتي تفاهم وقعتا مع حكومة الوفاق الوطني الليبية شملتا ترسيم مناطق النفوذ البحري بين البلدين، والتعاون الأمني والعسكري.

 

وفي وقت سابق، قال أردوغان إن بلاده بصدد اتخاذ خطوة جديدة بليبيا وشرق البحر المتوسط، معربا عن أمله في أن "يكون التوفيق حليف الجنود الأتراك عام 2020 كما كانت عليها الحال عام 2019".

 

يشار إلى أن قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر تشن منذ 4 أبريل الماضي هجوما متعثرا للسيطرة على العاصمة طرابلس، مقر حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا.

 

وأجهض هذا الهجوم جهودًا كانت تبذلها الأمم المتحدة لعقد مؤتمر حوار بين الليبيين في برلين، ضمن خارطة طريق أممية لمعالجة النزاع في هذا البلد الغني بالنفط.

 

ونجحت قوات حكومة الوفاق على مدى الأشهر الماضية في صدّ قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر التي تحاول اقتحام طرابلس منذ 4 أبريل الماضي.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان