رئيس التحرير: عادل صبري 11:41 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

تحضيرات عسكرية تركية للتدخل في ليبيا.. و«هذه» طبيعة مهامها

تحضيرات عسكرية تركية للتدخل في ليبيا.. و«هذه» طبيعة مهامها

العرب والعالم

قوات تركية

تحضيرات عسكرية تركية للتدخل في ليبيا.. و«هذه» طبيعة مهامها

أحمد علاء 01 يناير 2020 00:10
بدأت وزارة الدفاع التركية، تحضيراتها لإرسال جنود إلى ليبيا، وذلك قبيل مناقشة البرلمان مذكرةً وقّع عليها الرئيس رجب طيب أردوغان في هذا الشأن.
 
أعلن ذلك وزير الدفاع التركي الذي قال في تصريحات تلفزيونية أوردتها شبكة "سي إن إن"، اليوم الثلاثاء، إنّ أنقرة لا يمكن أن تبقى غير مبالية حيال الضرر الذي يلحق بالليبيين.
 
وشدّد الوزير التركي على أنّه من الضروري منح مذكرة التفويض الصيغة القانونية عبر تمريرها من قبل البرلمان، الذي يعقد اجتماعًا طارئًا للنظر في أمرها يوم الاثنين المقبل، موضحًا أنّ اتفاقية التعاون الأمني والعسكري المُوقعة مع حكومة الوفاق تقتصر على التعاون في مجال التدريب دون  القيام بعملية عسكرية.
 
وتحدَّث الوزير التركي عن أنّ قوات بلاده ستتولى مهمة إرسال جنود إلى ليبيا عقب موافقة البرلمان على المذكرة.
 
وتطرَّق أكار إلى مهام الجنود الأتراك في ليبيا، قائلًا إنّ أنشطة القوات التركية ستدخل مرحلة جديدة بموجب المذكرة، لافتًا أنها إلى الآن تتعلق بالمساعدات الإنسانية والتدريب والتعاون.
 
وفي وقتٍ سابق من اليوم، ألقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كلمةً بمناسبة العام الجديد، تحدّث فيها عن أنّ بلاده ستُطبِّق بشكل كامل الاتفاقات الموقعة مع ليبيا بشأن الأمن وترسيم الحدود البحرية في عام 2020.
 
وقال أردوغان إنّ مذكرتي التفاهم تحققان مكاسب ذات أهمية استراتيجية لتركيا، وصرّح: "المشروعات التي تهدف إلى استبعاد تركيا بشكل كامل من منطقة البحر المتوسط أحبطتها خطواتنا الأخيرة تمامًا".
 
وكان أردوغان قد صرّح في نهاية الأسبوع الماضي، بأنّه من المتوقع أن يُمرر البرلمان التركي في 8 يناير المقبل تفويض إرسال جنود إلى ليبيا، مؤكدًا أنّ هذا الأمر تلبيةً لدعوة حكومة الوفاق. 
 
وأضاف أنّه اتفق مع تونس على دعم حكومة الوفاق برئاسة فائز السراج، لافتًا إلى أنّ بلاده تصر على مشاركة تونس وقطر والجزائر في مؤتمر برلين المزمع عقده حول ليبيا.
 
التدخل التركي المرتقب في ليبيا أثار غضب عدة دول بينها مصر، التي اعترضت على مذكرتي التفاهم الموقعتين بين تركيا وحكومة السراج في ليبيا في نوفمبر الماضي، بشأن مناطق النفوذ البحري بين البلدين في البحر المتوسط، والتعاون العسكري والأمني بين أنقرة وحكومة ليبيا.

اعلان

اعلان