رئيس التحرير: عادل صبري 01:54 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

اقتطاع إسرائيلي أموال الضرائب يثير غضب حماس.. كيف ردَّت الحركة؟

اقتطاع إسرائيلي أموال الضرائب يثير غضب حماس.. كيف ردَّت الحركة؟

العرب والعالم

حركة حماس

اقتطاع إسرائيلي أموال الضرائب يثير غضب حماس.. كيف ردَّت الحركة؟

أحمد علاء 31 ديسمبر 2019 20:40
عبَّرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اليوم الثلاثاء، عن إدانتها لقرار الاحتلال الإسرائيلي الذي تضمَّن اقتطاع جزء من أموال الضرائب الفلسطينية (إيرادات المقاصة).
 
وقال الناطق باسم الحركة فوزي برهوم في بيانٍ أوردته وسائل إعلام فلسطينية، إنّ هذه الخطوة تعتبر عدوانًا على مقدرات الشعب الفلسطيني ونهب ثرواته ومحاولة لتجريم المقاومة المشروعة، وتقويضًا لعوامل ومقومات صمود الشعب الفلسطيني.
 
وبحسب البيان، أدان "متحدث حماس" اقتطاع جزء من الأموال بحجة أنها تدفع لأسر الأسرى والشهداء الفلسطينيين، وقال: "هذا السلوك الإسرائيلي يجب أن يشكل حافزًا وطنيًا للسلطة الفلسطينية، للعمل على دعم وإسناد صمود الأسرى وعوائلهم، وصرف كامل مخصصات الأسرى والجرحى وعوائل الشهداء من أبناء شعبنا كافة وتعزيز صمودهم". 
 
وكان المجلس الوزاري الأمني المصغر "الكابينت" قد مؤخرًا، مقترحًا لاقتطاع نحو 150 مليون شيكل (قرابة 43 مليون دولار) من أموال الضرائب الخاصة بالسلطة الفلسطينية.
 
ووافق الكابينت على مقترح وزير الدفاع نفتالي بينيت باقتطاع المبلغ، وهو يساوي المبلغ الذي حولته السلطة الفلسطينية خلال العام 2018، كمستحقات شهرية لعائلات الشهداء والجرحى والمعتقلين.
 
وكانت حكومة الاحتلال قد قررت في فبراير الماضي، خصم مبلغ 11,3 مليون دولار شهريًّا من عائدات الضرائب في محاولة للضغط على السلطة لوقف تحويل مستحقات عائلات المعتقلين والشهداء والجرحى.

اعلان

اعلان