رئيس التحرير: عادل صبري 06:58 صباحاً | الثلاثاء 16 أبريل 2024 م | 07 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

موجات نزوح ضخمة.. التصعيد العسكري يخلي مدن إدلب من سكانها

موجات نزوح ضخمة.. التصعيد العسكري يخلي مدن إدلب من سكانها

العرب والعالم

الحرب في سوريا

موجات نزوح ضخمة.. التصعيد العسكري يخلي مدن إدلب من سكانها

أحمد علاء 27 ديسمبر 2019 21:25
أصبحت مدن إدلب السورية، خالية من المدنيين، بعدما سجَّلت المحافظة موجات نزوح كبيرة خلال الأسبوعين الماضيين، بحسب تقارير وثّقتها الأمم المتحدة.
 
وقال تقريرٌ صادرٌ عن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، إنّه خلال الفترة من 12 إلى 25 ديسمبر الجاري، سُجِّل نزوح أكثر من 235 ألف شخص من شمال غرب سوريا، حيث فرَّ الكثيرون من مدينة معرة النعمان وقرى وبلدات في محيطها.
 
وأضاف التقرير الأممي أنّ الفارين يتوجَّهون بشكل أساسي إلى مدن أبعد شمالاً مثل وأريحا وسراقب أو إلى مخيمات النازحين المكتظة بمحاذاة الحدود مع تركيا، فيما يختار البعض التوجُّه إلى مناطق خاضعة لسيطرة الفصائل الموالية لأنقرة في شمال حلب.
 
وخلال الأسبوعين الماضيين، يشهد ريف إدلب الجنوبي تصعيدًا عسكريًّا في قصف جوي سوري وروسي، حيث تتقدَّم قوات النظام على الأرض في مواجهة الفصائل المقاتلة، على رأسها هيئة تحرير الشام "جبهة النصرة سابقًا"، وتحديدًا في محيط مدينة معرة النعمان، ثاني أكبر مدن محافظة إدلب.
 
وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، تسيطر هيئة تحرير الشام على الجزء الأكبر من محافظة إدلب، التي تؤوي ومحيطها نحو ثلاثة ملايين شخص، نصفهم تقريبًا نازحون من مناطق أخرى. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان