رئيس التحرير: عادل صبري 10:55 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

البيت الأبيض: ترامب والسيسي يرفضان الاستغلال الأجنبي للوضع في ليبيا

البيت الأبيض: ترامب والسيسي يرفضان الاستغلال الأجنبي للوضع في ليبيا

العرب والعالم

الرئيس عبد الفتاح السيسي وإلى جانبه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

أكدا ضرورة إنهاء الصراع بالبلاد..

البيت الأبيض: ترامب والسيسي يرفضان الاستغلال الأجنبي للوضع في ليبيا

وكالات 27 ديسمبر 2019 02:51

 ذكر البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي اتفقا في اتصال هاتفي يوم الخميس على رفض "الاستغلال الخارجي" للوضع في ليبيا وأنهما حثا أطراف الصراع على اتخاذ "إجراءات عاجلة"لإنهاء القتال - بحسب "رويترز".

 

وفي وقت سابق أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، استعداد بلاده لإرسال قوات إلى هناك.

 

يذكر أن السفير بسام راضي قد صرح في وقت سابق، أنه جرى خلال الاتصال التباحث وتبادل وجهات النظر حول تطورات بعض الملفات الإقليمية خاصة الوضع في ليبيا.

 

 أكد الرئيس المصري لنظيره الأمريكي، دعم مصر لتفعيل إرادة الشعب الليبي في تحقيق الأمن والاستقرار لبلاده، وأهمية الدور الذي يقوم به الجيش الوطني الليبي في هذا السياق لمكافحة الإرهاب وتقويض نشاط التنظيمات والميليشيات المسلحة التي باتت تهدد الأمن الإقليمي بأسره.

 

وشدد الرئيس السيسي، على ضرورة وضع حد لحجم التدخلات الخارجية غير المشروعة في الشأن الليبي.

وكان إقيلم شرق البحر المتوسط قد شهد حالة من التوتر والقلق مؤخرا، بعد إعلان حكومة الوفاق الليبية توقيع اتفاق امنى مع تركيا، وهو ما رفضته عدد من الدول على رأسها مصر واليونان وقبرص، فيما عبرت عدد من القوي الإقليمية كروسيا عن قلقها إزاء احتمال نقل تركيا قوات عسكرية إلى ليبيا، وفق الاتفاق الأمني.

 

وتطرق الاتصال أيضًا، إلى ملف سد النهضة، وعبر الرئيس السيسي، عن التقدير لجهود الولايات المتحدة في رعاية المفاوضات الثلاثية الخاصة بسد النهضة، بينما جدد الرئيس الأمريكي تأكيد اهتمامه وحرصه على نجاح تلك المفاوضات للخروج بنتائج إيجابية وعادلة تحفظ حقوق جميع الأطراف.

 

كانت العاصمة السودانية الخرطوم ، شهدت يومي السبت والأحد الماضيين، انطلاق مفاوضات سد النهضة، في بمشاركة وزراء الري السوداني ياسر عباس، والإثيوبي سيلشي بيكيلي، ومحمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري المصري وحضور ممثلي وزارة الخزانة الأمريكية والبنك الدولي.

 

وتسعى الدول الثلاث للتوصل لاتفاق نهائي قبل 15 يناير نهاية المهلة الأمريكية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان