رئيس التحرير: عادل صبري 11:53 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بعد تلميح باشاغا وتوضيح أردوغان.. هل اقترب تدخل تركيا في ليبيا؟

بعد تلميح باشاغا وتوضيح أردوغان.. هل اقترب تدخل تركيا في ليبيا؟

العرب والعالم

الحرب في ليبيا

بعد تلميح باشاغا وتوضيح أردوغان.. هل اقترب تدخل تركيا في ليبيا؟

أحمد علاء 26 ديسمبر 2019 16:00
اتهمت حكومة الوفاق الليبية، اليوم الخميس، قائد قوات الشرق خليفة حفتر، بأنّه يرفض حل الأزمة المستعرة في بلاده سياسيًّا، متحدثًا كذلك عن احتمالية الحصول على دعم عسكري من تركيا.
 
وقال وزير الداخلية في حكومة الوفاق فتحي باشاغا، خلال مؤتمر صحفي على هامش زيارته لتونس: "حكومة الوفاق تقبل حل أزمة البلاد سياسيًّا لكن الطرف الآخر يرفض ذلك".
 
كما ندَّد باشاغا، بما وصفها "استباحة حفتر لليبيا وتقديم مطاراتها  لقوى أجنبية من دون أي شرعية" وفق تعبيره، وقال: "حكومة الوفاق ستكون في حلف واحد مع تركيا وتونس والجزائر، بما يخدم شعوبنا واستقرارنا الأمني".
 
وفيما أكَّد الوزير الليبي أنَّ مجلس التعاون الخليجي يعترف بحكومة الوفاق، إلا أنّه أقرَّ بوجود تناقض في المجتمع الدولي بين إبداء احترام الشرعية وما يجري خلف الكواليس، على حد تعبيره.
 
وأكّد أنّ طرابلس ستطلب بشكل رسمي الدعم العسكري من تركيا في حالة تصاعد الحرب حول العاصمة، متحدثًا عن حق حكومة الوفاق في "الدفاع عن طرابلس وسكانها"، وفق قوله.
 
تصريحات الوزير الليبي تزامنت مع تجديد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تأكيده استعداد أنقرة لإرسال قوات إلى ليبيا إن تلقت طلبًا بذلك من حكومة الوفاق.
 
أردوغان قال اليوم الخميس، إنّه من المتوقع أن يُمرر البرلمان التركي في 8 يناير المقبل تفويض إرسال جنود إلى ليبيا، مؤكدًا أنّ هذا الأمر تلبيةً لدعوة حكومة الوفاق.
 
وأضاف أنّه اتفق مع تونس على دعم حكومة الوفاق برئاسة فائز السراج، لافتًا إلى أنّ بلاده تصر على مشاركة تونس وقطر والجزائر في مؤتمر برلين المزمع عقده حول ليبيا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان