رئيس التحرير: عادل صبري 08:32 مساءً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

أسعد العيداني.. مرشح لرئاسة الحكومة العراقية يفجر قنبلة غضب

أسعد العيداني.. مرشح لرئاسة الحكومة العراقية يفجر قنبلة غضب

العرب والعالم

الاحتجاجات في العراق

أسعد العيداني.. مرشح لرئاسة الحكومة العراقية يفجر قنبلة غضب

أحمد علاء 26 ديسمبر 2019 11:12
أشعل المتظاهرون العراقيون فتيلًا جديدًا من الغضب، بعدما تمَّ الإعلان عن ترشيح أسعد العيداني محافظ البصرة الحالي، لمنصب رئيس مجلس الوزراء.
 
وفي وقتٍ مبكرٍ من صباح اليوم، كشف النائب الخالدي الذي شارك إلى جانب عددٍ من النواب، في اجتماعٍ مع الرئيس برهم صالح، أنَّ "الأخير" سيُكلِّف العيداني بترؤس الحكومة الجديدة، ويدعوه لتشكيلها خلال 30 يومًا من تاريخ التكليف.
 
وقالت مصادر إعلامية، إنّ متظاهرين غاضبين أغلقوا طرقًا رئيسية في محافظة البصرة، تعبيرًا عن رفضهم لترشيح العيداني، ليترأس الحكومة خلفًا لعادل عبد المهدي الذي قدَّم استقالته مؤخرًا على إثر الاحتجاجات.
 
من جانبها، رفعت أجهزة الأمن في محافظة البصرة حالة الإنذار في المحافظة إلى المستوى "ج" وحتى إشعار آخر، في وقتٍ قالت فيه فضائية "العربية" إنّ محتجين أحرقوا إطارات في تقاطعات وشوارع المحافظة.
 
ميدانيًّا أيضًا، شهدت محافظة كربلاء احتجاجات ضد ترشيح العيداني رئاسة الحكومة، فيما تردَّدت أنباءٌ عن أنّ مسلحين مجهولين أطلقوا
النار على المتظاهرين في ساحات الاعتصامات.
 
وعلى الرغم من هدوء حدة الاحتجاجات عقب استقالة عبد المهدي، إلا أنّها عادة واستعادت زخمها بقوة يوم الاثنين الماضي، بتظاهرات وقطع طرقات وجسور بالإطارات المشتعلة، تنديدًا بفشل الطبقة السياسية في تسمية رئيس جديد للحكومة، ورفضًا للتدخلات الإيرانية في هذا الشأن.
 
ويشتعل الصراع السياسي بين كتلة "سائرون" بزعامة مقتدى الصدر، و"البناء" بزعامة العامري المالكي، فكل واحدة تصر على أنها الكتلة الأكبر، وبالتالي الأحق بترشيح رئيس الحكومة.
 
وأسعد العيداني ولد بمحافظة البصرة في 1 يناير 1967، وهو سياسي ورجل أعمال، وحاصل على بكالوريوس في الهندسة الإلكترونية (1993)، ويتولى منصب محافظ البصرة منذ 2017،، 
 
وشارك العيداني في الانتفاضة الشعبانية عام 1991 ليضطر بعدها إلى المغادرة إلى إيران ثم اعتقاله من قبل النظام العراقي السابق الذي حكم عليه بالاعدام ليصار بعدها إلى تخفيف الحكم إلى المؤبد قضى منها 8 سنوات في السجن امتدت بين 1995 – 2002، حتى عد سجينًا سياسيًّا بعد سقوط النظام. 
 
وبعد عام 2003، عمل ضمن الهيئة الوطنية لاجتثاث البعث وتوثيق جرائم النظام السابق مع السجناء السياسيين. يعد أحد رجال الأعمال فقد عمل نائباً لرئيس مجلس إدارة مصرف البلاد الإسلامي، وعمل ايضاً مديراً للمصرف العراقي للتجارة مدة 5 سنوات، كما يشغل العيداني أيضًا منصب نائب الأمين العام لحزب المؤتمر الوطني العراقي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان