رئيس التحرير: عادل صبري 12:14 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بتشكيل «قوة الفضاء».. ترامب يواجه العزل على الأرض بالهيمنة على السماء

بتشكيل «قوة الفضاء».. ترامب يواجه العزل على الأرض بالهيمنة على السماء

العرب والعالم

ترامب يعلن انشا قوة الفضاء

بتشكيل «قوة الفضاء».. ترامب يواجه العزل على الأرض بالهيمنة على السماء

إنجي الخولي 22 ديسمبر 2019 05:41

حقق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي ينتظر محاكمه مرتقبة في مجلس الشيوخ ترمي إلى عزله، انتصارًا باعتماد أول هيئة عسكرية جديدة في الولايات المتحدة منذ أكثر من 70 عاما، وهي "قوة الفضاء".

 

فبعد أن قوبل في البداية بمقاومة قوية داخل البنتاجون، تمكن ترامب من إقرار قوة الفضاء التي تمثل الفرع السادس للقوات المسلحة الأمريكية بعد القوات البرية، وسلاح الجو الأمريكي والبحرية وقوة مشاة البحرية وخفر السواحل.

 

وأعلن ترامب، رسمياً، عن إنشاء القوات الفضائية، في إطار حفل توقيع الميزانية العسكرية التي أعلن فيها إقرار الميزانية بقيمة 738 مليار دولار، لتصبح الأكبر في تاريخ الولايات المتحدة.

 

وقال ترامب خلال التوقيع على الميزانية الدفاعية لعام 2020، أو كما تسمى بـ «قانون إقرار الدفاع الوطني (NDAA)»: "اليوم لدينا مرحلة أساسية، واليوم نقدم رسمياً فرعاً جديداً من قواتنا المسلحة يسمى القوات الفضائية، لتدخل بذلك الميزانية حيز التنفيذ بشكل رسمي، في قاعدة «أندروز» الجوية  بولاية ماريلاند، القريبة من واشنطن".

 

وخلال مراسم التوقيع ذكر ترامب أنه خلال حكمه شهدت ميزانيات وزارة الدفاع زيادات سنوية، لتصل ميزانية العامل المقبل لرقم قياسي، هو 738 مليار دولار.

 

وينص القانون على تخصيص 635 مليار دولار من الميزانية للنفقات الأساسية، و71.5 مليار دولار لصندوق العمليات المحتملة في الخارج، و23.1 مليار دولار للإنفاق الدفاعي، و8.1 مليار دولار نفقات دفاعية أخرى.

 

ووافق مجلس النواب الأمريكي على تشكيل قوة الفضائية ،هذا الأسبوع، ضمن قانون الموازنة لتصبح الفرع السادس للقوات المسلّحة الأمريكية، على أن يبلغ قوامها 16 ألف شخص بين عسكريين وموظفين مدنيين.

 

ومن المتوقع أن يقود هذه القوة «رئيس العمليات الفضائية»، الذى سيكون تحت إمرة وزير سلاح الجو، وهذه القيادة هي المسئولة عن معظم أنشطة الولايات المتحدة العسكرية في الفضاء.

 ويأتي تشكيل القوة الجديدة، بعد تصريحات نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس، في أكتوبر2018، أمام اجتماع للمجلس الوطني للفضاء،التي قال خلالها:"إن الفضاء مجال حرب، كالأرض والجو والبحر، وأمريكا ستكون مهيمنة فيه، كما هي في الأرض".

 

وأضاف بنس" أن الإدارة الأمريكية تنوي إنشاء قوة فضاء مستقلة قبل 2020، وسيطلب الرئيس، في مرحلة أولى، من الكونغرس جمع العسكريين والمدنيين العاملين في مجال أمن الفضاء تحت قيادة موحدة، على غرار القوات الخاصة".

 

وتواجه الهيمنة الأمريكية في الفضاء تهديدا من جانب روسيا والصين اللتين طورتا قدراتهما التكنولوجية.

 

وتتراوح التهديدات من التشويش على الاتصالات والأقمار الاصطناعية لنظام تحديد المواقع إلى استهداف قمر اصطناعي بصاروخ أرض-جو، وهو ما اختبرته الصين بنجاح في عام 2007، وفقاً للبنتاجون.

 

وعلى عكس ما يعتقد من أسمها، فإن قوة الفضاء لا تهدف إلى نشر قوات قتالية في الفضاء ، فالجيش يعتبرها للدفاع عن المصالح الأمريكية في الفضاء، خاصة الأقمار الاصطناعية المستخدمة في الملاحة والاتصالات.

وكان مساعد وزير الدفاع المسئول عن سياسة الفضاء ستيف كيتاي قال في أغسطس:" إن الاعتقاد سائد في الصين وروسيا بأن الفضاء يشكل نقطة ضعف بالنسبة للولايات المتحدة وهو ما يمنحهما ميزة نسبية إزاءها".

 

وفي أغسطس 2018، أعلن ترامب، عن البدء الرسمي لعمل القيادة الفضائية تحت اسم "سبايس كوم"، وأشار إلى أن الفضاء سيصبح المجال التالي للعمليات العسكرية ، قائلا:"ستدافع القيادة الفضائية الأمريكية عن المصالح الأساسية للولايات المتحدة في الفضاء الكوني- المجال التالي للعمليات العسكرية. أعتقد أن ذلك يبدو واضحاً للجميع".

 

وتابع ترامب وقتها:"أن الولايات المتحدة ستقوم أيضاً «بإنشاء قوات فضائية في المستقبل القريب".

 

وفي فبراير2019، وقع ترامب مرسوماً لإنشاء وتشكيل القوات الفضائية الأمريكية، بهدف صدّ العدوان وحماية المصالح الوطنية في الفضاء.

وأوضحت وزيرة القوات الجوية الأمريكية باربرا باريت إن القوة الفضائية ستضم في البداية 16 ألفا من العسكريين والمدنيين المسئولين بالفعل عن العمليات المتعلقة بالفضاء داخل سلاح الجو الأمريكي.

 

وأشارت الوزيرة إلى أن الجنرال جاي ريموند، الذي يقود حاليا "سبايس كوم"، سيقود "قوة الفضاء".

 

وتحظى هذه القوة في الوقت الحالي بميزانية محدودة تصل بالكاد إلى نحو 40 مليون دولار للسنة المالية 2020، التي بدأت في أكتوبر، مخصصة لإنشائها، ومنح الكونجرس وزارة الدفاع الأمريكية 18 شهراً لاستكمال تشكيلها.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان