رئيس التحرير: عادل صبري 08:45 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

تشكيل حكومة لبنان| دياب يبدأ الاستشارات.. والحريري ينسحب

تشكيل حكومة لبنان| دياب يبدأ الاستشارات.. والحريري ينسحب

العرب والعالم

حسان دياب

تشكيل حكومة لبنان| دياب يبدأ الاستشارات.. والحريري ينسحب

أحمد علاء 21 ديسمبر 2019 15:34
بدأ رئيس مجلس الوزراء اللبناني المكلف حسان دياب، استشارات نيابية "غير ملزمة"، من أجل تشكيل حكومة جديدة، خلفًا لحكومة سعد الحريري التي قدَّمت استقالتها إثر الاحتجاجات التي شهدتها البلاد على مدار الأسابيع الماضية.
 
وعقد دياب، اليوم السبت، لقاءين منفصلين مع رئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري في مقر البرلمان بالعاصمة بيروت.
 
ومن المقرر أن يُجري دياباستشارات التأليف مع الكتل النيابية، لأخذ رأيهم بشكل الحكومة المقبلة من حيث عدد الوزراء، وما إذا كانت تكنوسياسية أو تكنوقراط، حسبما قالت وكالة "الأناضول".
 
وفي التصويت على تسمية رئيس الحكومة الجديدة، نال دياب في الاستشارات النيابية الملزمة 69 صوتًا، فيما حاز نواف سلام 13 صوتًا، وحليمة قعقور صوتًا واحدًا، في حين امتنع البعض عن تسمية أي مرشح.
 
وأمس الجمعة، أكَّد دياب سعيه لتشكيل حكومة مختصين ومستقلين تحظى بدعم غربي كامل وتعالج الانهيار الاقتصادي.
 
وقال دياب في مقابلة عرضتها فضائية "دوتشيه فيليه"، إنّ هدفه أن تكون هناك حكومة مختصين وفي الوقت ذاته مستقلين ليعالجوا الأمور الحياتية والمعيشية.
 
وقوبلت تسمية دياب بموجة احتجاجات عارمة من قِبل أنصار سعد الحريري الذي قدَّم استقالته إثر المظاهرات، وقد اندلعت الكثير من أعمال الشغب مساء أمس الجمعة في طرقٍ رئيسية ببيروت.
 
وحاول الحريري، الذي كان قد غادر سباق اختيار رئيس الحكومة في اللحظات الأخيرة، احتواء غضب أنصاره، حيث طالبهم بالتعبير عن رأيهم من خلال التظاهر السلمي، وعدم التعرض للقوى الأمنية والجيش.
 
وقال في مؤتمر صحفي عقب بحسان دياب: "نحن أبناء رفيق الحريري تعلمنا بطريقة معينة، وسنكمل بنفس الأسلوب، واليوم يجري رئيس الوزراء حسان دياب استشارات، ونتمنى الخير".  
 
في سياق متصل، أكَّدت كتلة المستقبل التي يتزعمها الحريري، أنّها لن تشارك في الحكومة المقبلة سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.
 
ونقلت وسائل إعلام لبنانية عن عضو الكتلة النائب سمير الجسر قوله - في تصريحات على هامش جلسات مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة، اليوم: "قابلنا دولة الرئيس المكلف (حسان دياب) وأبلغناه قرار كتلة تيار المستقبل بعدم المشاركة في الحكومة المقبلة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، وتمنينا عليه أن يكون تأليف الحكومة من اختصاصيين مستقلين يمثلون كافة الأحزاب والقوى السياسية".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان