رئيس التحرير: عادل صبري 08:32 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

حكومة لبنان| الرئيس الجديد يعوِّل على المختصين.. وتصعيد لأنصار الحريري

حكومة لبنان| الرئيس الجديد يعوِّل على المختصين.. وتصعيد لأنصار الحريري

العرب والعالم

الاحتجاجات في لبنان

حكومة لبنان| الرئيس الجديد يعوِّل على المختصين.. وتصعيد لأنصار الحريري

أحمد علاء 21 ديسمبر 2019 00:02
في أول تصريحاته عقب تكليفه بلبنانية" target="_blank">تشكيل الحكومة اللبنانية، أكَّد حسان دياب سعيه لتشكيل حكومة مختصين ومستقلين تحظى بدعم غربي كامل وتعالج الانهيار الاقتصادي.
 
وقال دياب في مقابلة عرضتها فضائية "دوتشيه فيليه"، اليوم الجمعة، إنّ هدفه أن تكون هناك حكومة مختصين وفي الوقت ذاته مستقلين ليعالجوا الأمور الحياتية والمعيشية.
 
وكان الرئيس اللبناني ميشال عون قد كلَّف دياب أمس الخميس، بتشكيل حكومة لبنانية جديدة، لتخلف حكومة سعد الحريري التي أطاحت بها الاحتجاجات الشعبية التي اندلعت في أكتوبر الماضي.
 
وفي خطوة احتجاجية على تسمية دياب لتشكيل الحكومة، قطع مناصرون لسعد الحريري عددًا من الطرق في البلاد، كما اندلعت أعمال عنف على صعيد واسع في عددٍ من المناطق.
 
وكان الحريري قد أعلن أنّه لن يكون مرشحًا لتولي رئاسة الحكومة في اللحظات الأخيرة، ليبرز اسم دياب بدعم من حزب الله.
 
وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، أثارت تسمية دياب غضب مناصري الحريري، بعدما نال تأييد عدد قليل من النواب السنة مقابل تأييد مطلق من نواب حزب الله، وحليفته حركة أمل، بزعامة رئيس البرلمان نبيه بري، والتيار الوطني الحر، حزب الرئيس اللبناني.
 
وحسان دياب من مواليد بيروت في 6 يناير 1959، متزوج من نوار رضوان المولوي، وله ثلاثة أولاد "بنت وولدان".
 
ويحمل دياب شهادة البكالوريوس مع مرتبة الشرف في الاتصالات، وماجستير بامتياز في هندسة نظم الكومبيوتر، والدكتوراه في هندسة الكمبيوتر منذ العام 1985. 
 
انضم دياب إلى الجامعة الأمريكية في بيروت في 1985، وهو أستاذ مادة الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات في كلية الهندسة والعمارة، لديه أكثر من 120 منشورًا في مجلات علمية دولية ومؤتمرات، وشغل منصب العميد المؤسس لكلية الهندسة والرئيس المؤسس خلال 2004-2006 في جامعة ظفار في مسقط عمان. 
 
وفي 2006، عين في منصب نائب الرئيس للبرامج الخارجية الإقليمية في الجامعة الأميركية في بيروت.
 
وكان دياب قد عُيِّن وزيرًا للتربية والتعليم العالي في حكومة نجيب ميقاتي في 13 يونيو 2011.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان