رئيس التحرير: عادل صبري 08:28 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

رسميًا.. ترامب رابع رئيس أمريكي يواجه إجراءات العزل

رسميًا.. ترامب رابع رئيس أمريكي يواجه إجراءات العزل

العرب والعالم

الكونجرس يصوت لاتهام ترامب

رسميًا.. ترامب رابع رئيس أمريكي يواجه إجراءات العزل

إنجي الخولي 19 ديسمبر 2019 05:28

في جلسة تاريخية صوت مجلس النواب الأمريكي، لصالح إحالة الرئيس دونالد ترامب إلى المحاكمة أمام مجلس الشيوخ بتهمتي استغلال السلطة وعرقلة عمل الكونجرس ليصبح بذلك رابع رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يطلق الكونجرس بحقه إجراء رسميًا لعزله.

 

وأنهى مجلس النواب الأمريكي الخميس (الأربعاء بالتوقيت المحلي) مناقشة استمرت يوما في بندي المساءلة .

 

وأظهرت النتائج للتصويت الأول، أن مجلس النواب صوت لصالح مساءلة الرئيس ترامب تمهيدا لعزله بتهمة إساءة استخدام السلطة، حيث صوت 230 عضوا لقرار العزل بينما رفض 197 آخرين القرار.

 

كما وافق المجلس على البند الثاني من بندي المساءلة، والذي ينص على أن ترامب عرقل عمل الكونجرس برفضه التعاون مع تحقيق المساءلة الذي قاده الديمقراطيون.

 

وجاء التصويت بتأييد 229 صوتا ومعارضة 198 على أساس حزبي بالكامل تقريبا، إذ عارضه كل الجمهوريين بينما أيده كل الديمقراطيين باستثناء ثلاثة.

 

وبذلك أفضى التصويت إلى محاكمة ترامب، المنتظره الشهر المقبل، أمام مجلس الشيوخ، وسيقوم خلالها أعضاء مجلس النواب بدور الادعاء، فيما يهيمن على مجلس الشيوخ الجمهوريون الذين لم يبدوا اهتماما يذكر بعزل الرئيس من منصبه.

 

 

ورغم توجه التهم في بندي المساءلة سيظل ترامب في منصبه حتى إعلان نتيجة محاكمته أمام مجلس الشيوخ.

وأصبح بذلك ترامب - وهو الرئيس الأمريكي الخامس والأربعون- رابع رئيس يُحاكَم برلمانيا في تاريخ الولايات المتحدة بعد بيل كلينتون (1998) وأندرو جونسون (1868)، وريتشارد نيكسون الذي استقال قبل استكمال التحقيقات.

 

وجاء ذلك في إجراء غير معتاد للتدقيق في سلطات الرئيس منصوص عليه في الدستور الأمريكي، ولا يطبق سوى على المسئولين التنفيذيين الذين يرتكبون "جرائم وجنحا خطيرة"، ولم يُعزل أي رئيس بموجب ذلك الإجراء.

 

ترامب يرد: انتحار سياسي

وعلى الفور ، رد ترامب على قرار المجلس بإدانته في تغريدة اعتبر فيها أن المحاكمة البرلمانية لم تكن دستورية وأن ما يجري هو "انتحار سياسي".

 

وكانت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي قد افتتحت المداولات بشأن التهمتين اللتين يواجههما ترامب في إطار مساءلته، وذلك قبل التصويت عليهما.

 

وقالت بيلوسي: "افتتح بكل أسف المداولات بشأن مساءلة رئيس الولايات المتحدة. وإذا لم نتحرك الآن فسيكون ذلك إهمالا في أداء واجبنا" ، مضيفة "أن ترامب استغل سلطته للحصول على منفعة سياسية شخصية على حساب الأمن القومي الأميركي، وأنه شرع في حملة لم يسبق لها مثيل من تحدي الكونغرس، وعرقلة عمله، بعد انكشاف أمر مخالفاته".

 

وكان ترامب قد ندد مساء الأربعاء خلال تجمّع انتخابي في ميشيغان بـ"حقد" خصومه الديمقراطيين في الكونجرس، قائلا:"بينما نحن نخلق الوظائف ونقاتل من أجل ميشيغان، فإنّ اليسار الراديكالي في الكونغرس ينهشه الحسد والحقد والغضب، وأنتم ترون ما يجري الآن".

 

وأضاف أن "الديمقراطيين يحاولون إبطال تصويت عشرات ملايين الأمريكيين" ، في إشارة إلى الناخبين الذين اختاروه رئيساً في 2016.

ومن جانبه، قال البيت الأبيض أنه واثق من أن مجلس الشيوخ الأمريكي سيبرئ الرئيس دونالد ترامب خلال المحاكمة.

 

وأضاف البيان الذي تلته ستيفاني جريشام المتحدثة باسم البيت الأبيض، "صادف اليوم تتويجا لواحدة من أكثر الأحداث السياسية المشينة في تاريخ أمتنا. دون الحصول على صوت واحد من الجمهوريين، ودون تقديم أي دليل على ارتكاب أي مخالفات، دفع الديمقراطيون بمقالات غير مشروعة من المساءلة ضد الرئيس من خلال المجلس".

 

وتابعت جريشام :"أن الرئيس ترامب واثق من أن مجلس الشيوخ سيستعيد النظام المعتاد والعدالة والإجراءات القانونية التي تم تجاهلها جميعا في إجراءات مجلس النواب. إنه مستعد للخطوات التالية وواثق من أنه سيتم تبرئته تماما".

 

ماذا بعد؟

عقب  إقرار المساءلة  سيختار بعض النواب، المسئولين عن تقديم تحقيق المساءلة، لتمثيل القضية التي سيتم رفعها على ترامب أمام مجلس الشيوخ.

 

وقال ديمقراطيون: " إن معظم من سيقع عليهم الاختيار هم من أعضاء اللجنة القضائية على الأرجح وربما لجنة المخابرات أيضا التي قادت تحقيق المساءلة".

 

وإذا سارت الأمور كما يتوقع لها بدون أي مفاجآت ، سيواجه ترامب محاكمة في مجلس الشيوخ لتحديد ما إذا كان يتعين إدانته وعزله.

 

ويتوقع ميتش ماكونيل زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ أن تبدأ المحاكمة في أوائل يناير.

 

ومن جانبه ، قال كبير الديموقراطيين في المجلس تشاك شومر إنه يهدف إلى بدء الإجراءات في 6 يناير لتحقيق "عدالة سريعة ولكن منصفة" لترامب.

 

وقد يتسبب اجراء المحاكمة في يناير في عرقلة الحملات الانتخابية لستة من مرشّحي الرئاسة الديموقراطيين الأعضاء في مجلس الشيوخ  قبيل انطلاق أولى الانتخابات التمهيدية في آيوا في الثالث من فبراير.

 

ويتوقع أن يرأس رئيس المحكمة الأمريكية العليا جون روبرتس محاكمة ترامب بمجلس الشيوخ والتي سيقدم خلالها الأعضاء الديمقراطيون الممثلون لمجلس النواب قضيتهم ضد ترامب.

 

وسيرد فريق ترامب القانوني على الاتهامات الموجه إليه في حضور أعضاء مجلس الشيوخ بصفتهم محلفين.

 

وربما تتضمن المحاكمة شهادات من شهود وجدول محاكمة مرهقا قد يمتد لستة أيام أسبوعيا ولمدة تصل إلى ستة أسابيع، لكن ماكونيل قال "إن مجلس الشيوخ ربما يتبنى خيارا يتيح أجلا أقل بالتصويت على بنود المساءلة بعد بدء المحاكمة دون طلب شهود"، موضحا "أنه لا يزال يبحث هذه المسألة مع البيت الأبيض".

 

لكن شومر يضغط بشدة من أجل عملية عادلة، فكتب لزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ للمطالبة بأربعة شهود رئيسيين بينهم كبير موظفي البيت الأبيض بالإنابة ميك مولفاني، ومستشار الأمن القومي السابق جون بولتون، كما يسعى شومر إلى وضع قيود على طول شهادات الشهود واستجوابهم، واقترح آلية تمنح الأمريكيين ما سماه "ثقة بالعملية".

 

وقال شومر لشبكة "سي أن أن" الأمريكية :"نريد الحقائق فقط. لسنا بحاجة الى التطويل … نحاول أن نحقق العدالة التي تشتهر بها أمريكا، وهي عدالة سريعة ولكنها منصفة".

 

 

ثلاثة تحقيقات مرت على التاريخ الأميركي المُمتد 243 عاماً، بهدف إقالة رؤساء أميركيين، مع الرئيسين بيل كلينتون عام 1998 وأندرو جونسون عام 1868، كذلك أقرت لجنة تابعة للكونغرس مساءلة الرئيس السابق ريتشارد نيكسون ولكنه استقال قبل التصويت في مجلس النواب، ما يعني أنه لم يُعزل، ولكن التاريخ سجله كواحد من الرؤساء الذين خضعوا لإجراءات العزل.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان