رئيس التحرير: عادل صبري 05:11 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

الأقصى ينزف مجددا.. مستوطنون يقتحمون مسرى النبي

الأقصى ينزف مجددا.. مستوطنون يقتحمون مسرى النبي

العرب والعالم

اقتحامات للأقصى

الأقصى ينزف مجددا.. مستوطنون يقتحمون مسرى النبي

أيمن الأمين 18 ديسمبر 2019 14:55

من جديد، عاد المسجد الأقصى للواجهة عبر اقتحامات جماعية للمستوطنين اليهود، حيث اقتحم العشرات من المستوطنين المتطرفين ومجندات إسرائيليات صباح الأربعاء المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة.

 

وتواصل شرطة الاحتلال سياسة التضييق على دخول المصلين الفلسطينيين للمسجد الأقصى، وتحتجز هويات بعضهم عند بواباته الخارجية.

 

ويشهد المسجد الأقصى يوميًا، اقتحامات وانتهاكات من المستوطنين وأذرع الاحتلال المختلفة، في وقت تمنع فيه شرطة الاحتلال دخول عشرات الرجال والنساء إلى المسجد.

 

ووفرت شرطة الاحتلال الحماية الكاملة للمقتحمين اليهود بدءًا من دخولهم عبر باب المغاربة وتجولهم في أنحاء متفرقة من المسجد الأقصى وانتهاءً بخروجهم من باب السلسلة.

 

 

وذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة أن 102 مستوطنًا بينهم 22 من طلاب المعاهد والجامعات اليهودية و30 مجندة إسرائيلية بلباسهن العسكري اقتحموا المسجد الأقصى، وتجولوا في باحاته.

 

وعادةً ما يتخلل تلك الاقتحامات، أداء طقوس تلمودية من قبل المستوطنين في ساحات الأقصى، وتحديدًا في منطقة باب الرحمة، الأمر الذي يثير غضب واستياء المصلين وحراس المسجد.

 

ولا تزال تواصل شرطة الاحتلال فرض قيودها على دخول المصلين الفلسطينيين للمسجد الأقصى، واحتجاز هوياتهم، وخاصة النساء والشبان، عند بواباته الخارجية.

 

وتستعد ما تسمى بـ "جماعات الهيكل" المزعوم لتنفيذ اقتحامات نوعية وواسعة للمسجد الأقصى خلال الأسبوع المقبل، احتفالًا بما يسمى "عيد الحانوكاة-الأنوار" اليهودي.

 

 

وفي ظل التحضيرات الإسرائيلية المتواصلة لتهويد الأقصى واستغلال "عيد الحانوكاة" كأهم المواسم لذلك؛ شرعت منظمات "نساء لأجل الهيكل"، و"طلاب لأجل الهيكل"، "برنامج هليبا" التوراتي و"اتحاد منظمات الهيكل" في تنفيذ برنامج توراتي مركزي داخل الأقصى باقتحامه طوال أيام العيد.

 

ويبدأ هذا العيد اعتبارًا من يوم الأحد المقبل الموافق 22/12، ويستمر حتى يوم الاثنين 30/12، وخلاله تبدأ الجماعات اليهودية المتطرفة الداعية لإقامة "المعبد" مكان الأقصى، بالنشرات المحّرضة على إقامة أي شعائر داخل الأقصى احتفاءً بـ"الحانوكاة".

 

وبحسب مركز معلومات وادي حلوة، فإن 2287 مستوطنًا وطالبًا يهوديًا اقتحموا المسجد الأقصى خلال نوفمبر الماضي.

 

 

يذكر أنه قبل أسابيع، رصدت منظمات حقوقية، اقتحام نحو 5 آلاف مستوطن صهيوني لباحات المسجد الأقصى المبارك، خلال الشهر الفائت "أكتوبر".

 

وأظهرت معطيات نشرها المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان ارتفاع وتيرة الانتهاكات التي تنفذها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس خلال أكتوبر الماضي، وسط تسارع محاولة فرض التقسيم الزماني بالمسجد الأقصى المبارك، ووقائع تهويد المدينة.

 

ويشهد المسجد الأقصى يوميا اقتحامات وانتهاكات من المستوطنين وأذرع الاحتلال المختلفة، في وقت تمنع فيه شرطة الاحتلال دخول عشرات الرجال والنساء إلى المسجد.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان