رئيس التحرير: عادل صبري 04:51 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

«إنجرليك» تعود للواجهة.. ماذا تعرف عن أكبر قاعدة جوية هدد أردوغان بإغلاقها؟

«إنجرليك» تعود للواجهة.. ماذا تعرف عن أكبر قاعدة جوية هدد أردوغان بإغلاقها؟

العرب والعالم

قاعدة إنجرليك

«إنجرليك» تعود للواجهة.. ماذا تعرف عن أكبر قاعدة جوية هدد أردوغان بإغلاقها؟

أيمن الأمين 16 ديسمبر 2019 13:00

من جديد عادت قاعدة إنجرليك التركية إلى واجهة الأحداث، على خلفية تصريحات للرئيس التركي رجب طيب أردوغان والتهديد بإغلاق أحد أهم القواعد الجوية لتركيا وحلف الناتو.

 

"إنجرليك" تلك القاعدة الموجودة على الأراضي التركية والتي تخضع لحلف الناتو أصبحت محط أنظار الجميع، بداية مع استخدام القوات الجوية الأمريكية والتحالف الدولي لها في حربه ضد تنظيم الدولة داعش سوريا، حتى تهديد تركيا بإغلاقها.

 

وقبل ساعات، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده قد تغلق قاعدة إنجرليك الجوية التي تستضيف رؤوسا نووية أميركية، وذلك ردا على تهديد الولايات بفرض عقوبات على أنقرة، وبعد اعتراف مجلس الشيوخ بما تسمى الإبادة الجماعية للأرمن قبل مئة عام.

 

وخلال حديث لقناة تلفزيونية محلية، شدد أرودغان على أن بوسع بلاده اتخاذ خطوات للرد على الولايات المتحدة في قضية الأرمن، في حين ذكر فرنسا بسجلها الاستعماري وضلوعها في "المجازر".

 

وقال الرئيس التركي إنه "إذا لزم الأمر أن نتخذ مثل هذه الخطوة فلدينا بالطبع السلطة، إذا لزم الأمر فسنغلق إنجرليك عند الضرورة".

 

 

وأضاف أن تركيا بإمكانها أن تغلق أيضا قاعدة "رادار كورجيك" إذا لزم الأمر. وقال "إذا هددونا بفرض هذه العقوبات فسنرد بالطبع".

 

وأكد أردوغان أن قرار مجلس الشيوخ الأميركي المتعلق بالإبادة الأرمنية المزعومة هو خطوة سياسية بحتة لا وزن لها.

 

وأشار إلى أن الاستقطاب في السياسة الداخلية بالولايات المتحدة انعكس سلبا على تركيا.

 

وأوضح أن بعض الجهات الأميركية تستغل المستجدات المتعلقة بتركيا من أجل إضعاف الرئيس دونالد ترامب.

 

وشدد على أن قرار مجلس الشيوخ لا ينسجم مع روح التحالف بين تركيا والولايات المتحدة، ويتعارض مع التفاهم الموقع بين البلدين في 17 أكتوبر الماضي حول الشأن السوري.

 

وأكد أن تركيا لن تقف مكتوفة الأيدي في الوقت الذي تتخذ فيه الولايات المتحدة إجراءات ضدها، مشيرا إلى أن المسؤولين الأميركيين غير مطلعين بشكل كافٍ على المسألة الأرمنية.

وفي هذا الشأن، أكد أردوغان أن تركيا تفتح أرشيف قواتها المسلحة الذي يضم أكثر من مليون وثيقة أمام المؤرخين والحقوقيين من أجل الاطلاع على الحقيقة.

 

يشار إلى أن مجلس الشيوخ الأميركي اعتمد الخميس الماضي مشروع قرار يعتبر أحداث عام 1915 إبادة جماعية للأرمن على أيدي القوات العثمانية.

 

ولم يستبعد أردوغان احتمال تبني البرلمان التركي قرارات ردا على قرار مجلس الشيوخ الأميركي.

 

وأضاف "ألا نستطيع الحديث عن قضية الهنود الحمر في الولايات المتحدة؟.. التاريخ المتعلق بالهنود الحمر وصمة عار في جبين الولايات المتحدة".

 

وتساءل: هل يمكن تجاهل ما ارتكبه الفرنسيون من مجازر في رواندا والجزائر؟

 

وأشار إلى أن الفرنسيين تاجروا بالعبيد في السنغال. وأضاف أن "لدينا وثائق في أرشيفنا بشأن هذه الوقائع، ونحن سنكون بهذه الوثائق في حال الهجوم بدلا عن الدفاع".

 

 

ما هي قاعدة "إنجرليك"؟

 

قاعدة "إنجرليك" التركية تعد أقدم قاعدة عسكرية في الشرق الأوسط، كما أنها تعد منطلقاً لعدد من العمليات العسكرية في المنطقة.

وتقع القاعدة بالقرب من مدينة أضنة جنوب شرقي تركيا، وتعد "إنجرليك" إحدى القواعد العسكرية الجوية التركية، وتقع جنوب شرقي البلاد، وسمحت أنقرة في يوليو 2015، للقوات الأميركية باستخدام هذه القاعدة لضرب تنظيم داعش، ويتيح استخدامها مجالًا للتحرك بشكل أسرع لضرب تنظيم داعش..

 

 

أين تقع "إنجرليك" تحديدا؟

 

تقع في مدينة أضنة جنوب شرقي تركيا، ولا تبعد "إنجيرليك" سوى 100كم من الحدود السورية، ونحو 30كم من البحر الأبيض المتوسط.

 

متى أسست قاعدة "إنجرليك"؟

 

بدأ التخطيط لبناء هذه القاعدة قبل الحرب العالمية الثانية، لكن تأجل بناؤها بسبب نشوب الحرب ومشاركة الولايات المتحدة فيها، وبدأ البناء فيها فعليا عام 1951 واكتمل بناؤها بعد 3 سنوات في عام 1954 على يد المهندسين الأمريكان.

 

 ما إمكانات "إنجرليك" العسكرية؟

 

تعتبر قاعدة إنجرليك قاعدة متكاملة، حيث تحتوي على صواريخ دفاع جوي لحماية أجواء القاعدة والمنطقة، كما أنها تعتبر مركز الإمداد العسكري في المناطق الجنوبية، كما أن للقاعدة إمكانات أخرى تجعلها واحدة من أهم القواعد العسكرية في العالم.

 

 

من يستخدم "إنجرليك" الآن؟

 

أبرز المستخدمون الرئيسيون لهذه القاعدة هم القوات الجوية في الجيش التركي والقوات الأميركية، إضافة للقوات الجوية الملكية البريطانية، وترابط في القاعدة قوات تركية قوامها سبعة آلاف عسكري، إضافة للموظفين المدنيين والمتعاقدين.

 

وهي أيضًا مقر للوحدة 39 للطائرات المقاتلة التابعة للقوات التركية والأميركية، والتي تنفذ عمليات القتال والمساندة الجوية والبرامج التدريبية على الخطوط الأمامية لحلف شمال الأطلسي "الناتو".

 

وأيضا، استخدمت الولايات المتحدة القاعدة الجوية مع القوات التركية، حيث استُخدِمت القاعدة مخزنًا وقاعدة تعبئة للقوات الأمريكية في الشرق الأوسط.

 

 

ما أهميتها للولايات المتحدة الأمريكية؟

 

تضم القاعدة مرافق وتجهيزات لتنفيذ العمليات الجوية التكتيكية، ومرافق لتدريب الأطقم الجوية، وتعزيز مستوى الاستعداد القتالي، تستفيد منها مختلف وحدات الناتو في تركيا والمنطقة.

 

كما أنها تضم أكبر مخزون للأسلحة الحربية التابعة للقوات الجوية الأميركية في الخارج. كما تضم 57 مأوى للطائرات، وكانت أحد محاور العمليات الجوية ضد العراق خلال "حرب تحرير الكويت". كما احتضنت القوات الدولية المشاركة في مراقبة حظر الطيران شمالي العراق، واستخدمت خلال الأزمة اللبنانية عام 1958، إضافة لاستضافتها طائرات التزود بالوقود خلال العمليات العسكرية في أفغانستان عقب هجمات 11 سبتمبر2001.

 

وتحتوي القاعدة أيضا، على أحد أطول مدرجات الطائرات في العالم، وفيها مدرجان لهبوط الطائرات وإقلاعها، ويبلغ طول الأول 10 آلاف قدم، ويبلغ طول الثاني 9 آلاف قدم.

 

 

في المقابل وردا على تهديدات أردوغان، أعلن المتحدث باسم البنتاجون، اليوم الاثنين، أن وزارة الدفاع الأمريكية تبذل كل ما بوسعها للحفاظ على العلاقات مع تركيا.

 

وقال ممثل  البنتاجون: "نحن ننظر لوجود قواتنا في تركيا كرمز لالتزامنا المستمر منذ عقود بالعمل والمساعدة في الدفاع عن حليفتنا في حلف الناتو، والشريك الاستراتيجي تركيا".

 

وأضاف: "الوزارة تبذل جهودًا للحفاظ على هذه العلاقات مع تشجيع تركيا على اتباع سياسة بناءة بدرجة أكبر بشأن منظومات "إس-400" الروسية، وسوريا والجوانب الأخرى التي توجد فيها خلافات".

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان