رئيس التحرير: عادل صبري 01:43 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بالأرقام.. تعرف على أقوى الأساطيل البحرية في العالم

بالأرقام.. تعرف على أقوى الأساطيل البحرية في العالم

العرب والعالم

أسطول بحري ضخم

بالأرقام.. تعرف على أقوى الأساطيل البحرية في العالم

أيمن الأمين 12 ديسمبر 2019 14:33

في إطار السباقات العسكرية الثقيلة، تسعى كل الدول تحديدا العظمى امتلاك أقوى وأكبر الأسلحة التي تمكنها من فرض نفوذها وسيطرتها.

 

ويعتبر الأسطول البحري سلاحا مؤثرا يعطي صاحبه أفضلية عسكرية، تميزه عن غيره.

 

السطور التالية ترصد بالأرقام، أقوى الأساطيل البحرية في العالم، والدول التي تمتلك تلك الأساطيل.

 

وبحسب تقرير لمجلة "ناشيونال إنترست"، جاءت الولايات المتحدة الأمريكية والصين وروسيا وبريطانيا واليابان، كأكبر الدول المسيطرة على تلك الأساطيل البحرية العملاقة.

 

تتصدر الولايات المتحدة الأمريكية، أصحاب أقوى الأساطيل الحربية في العالم. ويحتوي أسطولها على 288 قطعة بحرية منها 10 حاملات طائرات و22 طرادا و62 مدمرة و17 فرقاطة و72 غواصة.

 

ويشير التقرير إلى أن القطع البحرية الأمريكية تتواجد في المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي والمحيط الهندي وفي البحر المتوسط والخليج. وتضم القوات البحرية الأمريكية 109 آلاف شخص.

 

 

 

تأتي الصين الشعبية خلف الولايات المتحدة الأمريكية، حيث شهد الأسطول الصيني تطورا كبيرا، وأصبح يمتلك حاملة طائرات و3 سفن إنزال و25 مدمرة و42 فرقاطة و8 غواصات تعمل بالطاقة النووية و52 غواصة تعمل بالطاقة الكهربائية.

 

روسيا حلت ثالثة بعد الصين، إذ تمتلك أسطولا بحريا كبيرا يضم 79 قطعة بحرية كبيرة منها حاملة طائرات و5 طرادات و13 مدمرة و52 غواصة.

 

بريطانيا حلت رابعة، فقد تقلّص الأسطول البحري البريطاني في الأعوام الأخيرة مثله في ذلك مثل بقية أفرع القوات المسلحة البريطانية ليصبح يمتلك 4 سفن إنزال و19 فرقاطة ومدمرة و7 غواصات تعمل بالطاقة النووية و4 غواصات مزودة بالصواريخ البالستية.

 

اليابان أيضا كانت حاضرة في سباقات التسليح العسكري، حيث أتت اليابان في ذيل ترتيب أصحاب أقوى 5 أساطيل بحرية حربية، وهي تمتلك 114 قطعة بحرية منها 46 مدمرة و16 غواصة.

 

 

يذكر أن القوات المسلحة الأمريكية هي القوة الأعظم في وقتنا الحالي، فهي اليد العليا في الكثير من القضايا وربما الكثير من القرارت المهمة.

 

وتمتلك القوات الخاصة الأمريكية (US Army Special Forces) 450,000 جندي يعمل في 135 دولة من أصل 195 دولة في العالم كله وتشمل المهام التي تقوم بها القوات المسلحة الأمريكية في تلك الدول ما يسمى بالحرب غير التقليدية (unconventional warefare) وتعني دعم القوات المسلحة الأمريكية لجهات مقاومة أو حركات التمرد في تلك البلاد.

 

كما تشمل أيضا قوات الدفاع المشترك (foreign internal defense) والتي تكون بهدف الدفاع عن الولايات المتحدة بالاشتراك مع قوى أجنبية أخرى كفرنسا وألمانيا ومكافحة الإرهاب (counterterrorism) وإلى غيرها من المهام الرئيسية للجيش.

 

 

في حين، فإن الجيش الروسي يمتلك قدرات خارقة تجعله ثاني أقوى جيش في العالم، بحسب تنصيف أمريكي، لكنه يحتل المرتبة الأولى كأضخم قوة دبابات في العالم، إضافة إلى امتلاك 7 آلاف قنبلة نووية و4 آلاف طائرة حربية.

 

ويصلح للخدمة العسكرية في روسيا 47 مليون شخص، بينما يصل عدد جنود الجيش الروسي 3.5 مليون فرد، بينهم 2.5 مليون جندي في قوات الاحتياط، بحسب موقع "غلوبال فير بور" الأمريكي.

 

 

أيضا الجيش الصيني، هو ثالث أقوى جيوش العالم، بعد الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا.

 

ويبلغ عدد من يصلحون لأداء الخدمة العسكرية في الصين 619 مليون نسمة، وعدد من يصلون إلى سن التجنيد سنويا 19.5 مليون نسمة.

 

أيضا لبريطانيا واليابان جيشان من أهم جيوش المنطقة ولهما تأثيرات كبيرة في صنع القرار الدولي.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان