رئيس التحرير: عادل صبري 03:55 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

إذا عُزل ترامب.. ماذا يفعل مجلس الشيوخ؟

إذا عُزل ترامب.. ماذا يفعل مجلس الشيوخ؟

العرب والعالم

دونالد ترامب

إذا عُزل ترامب.. ماذا يفعل مجلس الشيوخ؟

أحمد علاء 11 ديسمبر 2019 23:54
قال زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأمريكي ميتش ماكونيل، اليوم الأربعاء، إنَّ "محاكمة الرئيس دونالد ترامب في يناير المقبل ستكون أولى الأولويات، إذا ما قرر مجلس النواب عزل سيّد البيت الأبيض الأسبوع المقبل.
 
تصريحات ماكونيل جاءت قبل عقد اللجنة القضائية في مجلس النواب اجتماعًا لمناقشة لائحتي اتّهام لترامب باستغلال السلطة وعرقلة عمل الكونجرس على خلفية الاتصال مع رئيس أوكرانيا وما كشفته هذه القضية، ومن المرجّح أن تجري اللجنة غدًا الخميس تصويتًا للمصادقة على لائحتي الاتّهام.
 
وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، فمن شأن مصادقة اللجنة أن تحيل الملف على التصويت العام على عزل ترامب في مجلس النواب اعتبارًا من الأسبوع المقبل، ليحال من بعدها على مجلس الشيوخ ليبت في عزل الرئيس الجمهوري من عدمه، وفي حال تصويت مجلس النواب على عزله سيكون ترامب ثالث رئيس أمريكي يقرر المجلس عزله، علمًا بأن أي رئيس للولايات المتحدة لم يعزل فعليًّا من منصبه في إجراء من هذا النوع.
 
ومن غير المرجّح أن يدين مجلس الشيوخ الرئيس نظرًا لتمتّع الجمهوريين بغالبية في المجلس ولكون الإدانة تتطلب موافقة ثلثي الأعضاء.
 
وهاجم ماكونيل الديمقراطيين وقال إنّهم يبذلون أقصى جهودهم لعزل ترامب منذ توليه الرئاسة، وأنهم سرّعوا إجراءات في "تحقيق هو الأقل دقة والأكثر ظلمًا في التاريخ المعاصر"، وفق تعبيره.
 
وتابع: "إذا استمر مجلس النواب في هذا المسار المدمّر وأحال علينا القرار الاتّهامي، فإن مجلس الشيوخ سيتسلّمه في العام الجديد وسيمضي قدماً في إجراء محاكمة عادلة".
 
وقال ديمقراطيون، في جلسات استماع عدة عُقدت في مجلس النواب، إنَّ ترامب استغل سلطات منصبه لاستدراج تدخُّل خارجي في الانتخابات الرئاسية المقررة في عام 2020، وأنه يشكّل خطرًا داهمًا ومحدقا على الأمن القومي إن لم يعزل من منصبه.
 
ووفق الوكالة، تشير تقارير إلى أنَّ ترامب أبلغ مستشاريه بأنّه يريد الاستفادة من تسليط الضوء على المحاكمة في مجلس الشيوخ، وقال إنّ دعوة شهود للمثول شخصيًّا سيساعده في تشويه صورة الديمقراطيين قبل الاستحقاق المقرر في نوفمبر من العام المقبل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان