رئيس التحرير: عادل صبري 12:40 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

قانون الانتخاب العراقي.. «خلافات» تؤجل جلسة البرلمان

قانون الانتخاب العراقي.. «خلافات» تؤجل جلسة البرلمان

العرب والعالم

البرلمان العراقي

قانون الانتخاب العراقي.. «خلافات» تؤجل جلسة البرلمان

أحمد علاء 11 ديسمبر 2019 19:15

كشفت مصادر إعلامية، اليوم الأربعاء، تأجيل جلسة البرلمان العراقي لحين الاتفاق داخل اللجنة القانونية على صيغة توافقية بشأن المواد المختلف عليها في قانون الانتخاب.

 

وقالت فضائية "العربية": إنّ الجلسة تأجّلت بسبب "خلافات"، إلا أنّها لم توضح طبيعة هذه الخلافات، كما لم تُقدِّم مزيدًا من التفاصيل في هذا الشأن.

 

وبحسب مصدر نيابي عراقي، شكَّل البرلمان لجنة دستورية ضمت 18 نائبًا، وقررت عددًا من التعديلات على الدستور، شملت اختيار نظام شبه رئاسي يجعل من الشعب مشاركًا في اختيار رئيس الجمهورية، وإلغاء مجالس المحافظات وانتخاب المحافظ عبر الاقتراع السري المباشر، ومنح المحافظات صلاحيات أكثر خاصة المالية والقانونية والإدارية والأراضي والمشاريع.

 

كما تضمّنت التعديلات، وفق المصدر الذي تحدَّث لوكالة الأنباء العراقية "واع"، دون أن تكشف عن هويته، التخلص من فيتو الثلاث محافظات واعتماد موافقة ثلثي أعضاء مجلس النواب على التعديلات الدستورية مستقبلًا، وتحديد المناصب المشمولة بالجنسية المزدوجة بالرئاسات الثلاث والوزراء والقضاة وكبار الضباط.

 

ويعتمد قانون الانتخابات العراقي الجديد عملية الفرز الإلكتروني بدلًا من اليدوي في أي انتخابات مقبلة تشهدها البلاد.

 

وكان البرلمان العراقي قد صوّت قبل أيام على حل مجلس المفوضية المستقلة للانتخابات في البلاد، وتشكيل أخرى جديدة تضم 9 قضاة يتم اختيارهم بالقرعة.

 

ويشهد العراق على مدار الأسابيع الماضية، احتجاجات عنيفة، فيما حاول البرلمان من خلال جلسة اليوم تهدئة الأوضاع في الشارع.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان