رئيس التحرير: عادل صبري 08:26 صباحاً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

«من البحرين تأتي البشارة».. كواليس زيارة حاخام إسرائيلي للمنامة

«من البحرين تأتي البشارة».. كواليس زيارة حاخام إسرائيلي للمنامة

العرب والعالم

زيارة حاخام إسرائيلي للمنامة

«من البحرين تأتي البشارة».. كواليس زيارة حاخام إسرائيلي للمنامة

معتز بالله محمد 10 ديسمبر 2019 23:38


كيف تناولت الصحف العبرية زيارة الحاخام الأكبر لإسرائيل سابقًا، شلومو عمار، للبحرين ولقائه ملكها حمد بن عيسى؟ ولماذا أصبحت البحرين تحديداً الدولة العربية الأكثر تصدراً لمساعي التطبيع مع دولة الاحتلال؟.

 

حالة من الابتهاج سادت إسرائيل مع الإعلان عن زيارة الحاخام "عمار" العاصمة البحرينية المنامة أمس الإثنين للمشاركة في مؤتمر لرجال الدين بالعاصمة البحرينية، بحضور رجال دين من دول، بينها الكويت ولبنان ومصر والأردن.

 

وركزت صحيفة "يسرائيل هيوم" على "الاستقبال الخاص" الذي قوبل به الحاخام الإسرائيلي من قبل رموز النظام البحريني.

 

وقالت الصحيفة إن الزيارة جرت تحت إجراءات أمنية مشددة وطواقم حراسة خاصة رافقت رجل الدين الإسرائيلي في رحلته السريعة والنادرة إلى المنامة.

 

فيما لفتت القناة السابعة الإسرائيلية (عاروتس شيفع) إلى أن الحاخام كان يرتدي خلال لقائه الملك البحريني قلادة عليها "الوصايا العشر"، التي تلقاها نبي الله موسى.

 

موقع "بنتل نت" اليميني عنون خبر الزيارة "من البحرين ستخرج البشارة.. انعقاد مؤتمر سلام دولي بمشاركة حاخام القدس".

 

وقال إن الحاخام "عمار" أخبر الملك البحريني بأن "الشعوب بالشرق الأوسط تريد السلام مع إسرائيل وعلى الزعماء دفع ذلك التوجه بلا خوف".

 

وأضاف الحاخام أن "بركة السلام من القدس ستؤدي إلى علاقات قوية مع إسرائيل".

 

 ورحب الحاخام بموقف ملك البحرين الذي رعى المؤتمر، وأعرب عن أمنياته بأن يستطيع مواطني الدولتين قريباً في زيارة إسرائيل والبحرين دون "تنسيق خاص".

 

وأضاف الموقع أن عناصر سياسية إسرائيلية ومسؤولين بوزارة الخارجية نسقوا زيارة الحاخام للبحرين وشاركوا في تنسيق الجوانب الأمنية وجدول الزيارة.

 

يشار إلى أن الحاخام المذكور أصدر الكثير من الفتاوى العنصرية، وهو من أجاز في السابق الاستمرار في البناء بالمستوطنات الإسرائيلية.

 

لماذا البحرين؟

وخلال السنوات الأخيرة الماضية تطورت العلاقات الإسرائيلية البحرينية إلى حد كبير، ما جعل من غير المستغرب، بحسب خبراء، أن يعقد في المنامة منتصف العام الجاري المؤتمر الذي يمثل الشق الاقتصادي الخاص بـ"صفقة القرن" وهي خطة سلام أمريكية يتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لمصلحة إسرائيل، في ملفات بينها حق عودة اللاجئين والقدس.

 

وفي تقرير سابق له قال موقع "جلوبس" العبري حول تطور العلاقات بين تل أبيب المنامة :"وفق تقارير مختلفة لدى البحرين علاقات جيدة مع إسرائيل بعضها على ما يبدو أمنية في مجال السايبر والحرب الاستخبارية".

 

وأضاف :"زار وفد من البحرين إسرائيل في جنازة شمعون بيريز في 2016، وبعد ذلك بعام أعلن الملك آل خليفة أنه لا مانع لدى مواطني بلاده من زيارة إسرائيل وأنه ليس لديه أية مقاطعة تجارية أو غيرها عليها".

 

وتابع "جلوبس":كان الملك (البحريني) أول زعيم عربي أعرب عن عدم اعتراضه على نقل السفارة الأمريكية (من تل أبيب) إلى القدس".

 

ولفت الموقع إلى أن العلاقات التي تربط ملك البحرين بالإدارة الأمريكية "ممتازة"، وتعتبر الأفضل بين كل الدول العربية بالخليج، مضيفاً "لدى الأمريكان قواعد عسكرية فاعلة بالبحرين، ومقر قيادة وميناء الأسطول الخامس وكذلك قاعدة استخبارية تستخدم في الأساس في النشاطات ضد إيران الموجودة على الجانب الآخر من الخليج".

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان