رئيس التحرير: عادل صبري 05:55 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

أحدهم ضابط مقرب من حفتر.. عقوبات أمريكية على 18 متهمًا بـ«جرائم خطيرة»

أحدهم ضابط مقرب من حفتر.. عقوبات أمريكية على 18 متهمًا بـ«جرائم خطيرة»

العرب والعالم

خليفة حفتر

أحدهم ضابط مقرب من حفتر.. عقوبات أمريكية على 18 متهمًا بـ«جرائم خطيرة»

متابعات 10 ديسمبر 2019 20:27
فرضت وزارة الخزانة الأمريكية، عقوبات على 18 شخصًا من دول عدة لدورهم في ارتكاب جرائم خطيرة لحقوق الانسان، بينهم ضابط ليبي كبير في قوات خليفة حفتر.
 
وقالت في بيان أوردته وسائل إعلام أمريكية، إنَّ العقوبات تأتي لدور هؤلاء الأشخاص في ارتكاب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان وتأتي تحت بند قانون "ماجنيتسكي".
 
وشملت العقوبات محمود مصطفى يوسيف الورفلي، القيادي في "لواء الصاعقة" وهي وحدة خاصة انشقت عن الجيش الليبي في أعقاب الانتفاضة التي أطاحت بالقذافي عام 2011، وباتت موالية للمشير خليفة حفتر.
 
وذكرت وزارة الخزانة أنَّ الورفلي مسؤول أو متواطئ أو مشارك بشكل مباشر وغير مباشر في عمليات قتل أو إعدام بحق محتجزين غير مسلحين.
 
من بين هذه العمليات واحدة حصلت في 2016 عندما تم تنفيذ أوأمر للورفلي بقتل 43 شخصًا غير مسلح في حوادث منفصلة.
 
وتؤكد الخزانة الأمريكية أنه تم تصوير العديد من عمليات القتل التي شارك فيها الورفلي، ونشرت على وسائل التواصل الاجتماعي، وتضيف أنه في 24 يناير 2018 تم تصوير الورفلي وهو ينفذ عملية إعدام جماعي لعشرة معتقلين عزل في بنغازي، وبعد ذلك قام بإطلاق رصاصة في رأس كل شخص وثم أطلق النار عشوائيا عليهم.
 
وفي 17 يوليو 2017، أمر الورفلي بإعدام ممنهج لـ 20 محتجزا كانوا راكعين على ركبهم وغير مسلحين.
 
وتقول وزارة الخزانة إنه في العديد من الحوادث تلك كان الورفلي يقوم بإطلاق النار على المحتجزين بعد إعدامهم.
 
وكانت المحكمة الجنائية الدولية أصدرت مذكرة قبض بحق الورفلي منذ نحو سنتين لكنه "لا يزال ينعم بالحرية في منطقة بنغازي" في الشرق الليبي، وفقا للمدعية العامة في المحكمة الجنائية الدولية فاتو بن سودة.
 
ومن بين الأسماء التي شملتها عقوبات وزارة الخزانة الأمريكية، رئيس أركان القوات العسكرية في ميانمار "مين أونج هلاينج" ونائبه "سوي وين" و"ثان او" قائد فرقة 99 مشاة الخفيفة وأونج أونج قائد فرقة 33 مشاة الخفيفة.
 
وشملت العقوبات قائدًا سابقًا في الشرطة الباكستانية يدعى راو أنور خان، ورجل الأعمال السلوفاكي ماريان كوكنير، وستة ضباط في "القوات الديموقراطية المتحالفة" وهي مجموعة مسلحة تنشط في أوغندا والكونغو، وطالت العقوبات كذلك خمسة أشخاص من جنوب السودان.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان